رئيس "طيران الإمارات": تعافي قطاع الطيران قد يمتد إلى العام 2024

  • 2020-06-01
  • 13:59

رئيس "طيران الإمارات": تعافي قطاع الطيران قد يمتد إلى العام 2024

 قال رئيس "طيران الإمارات" سير تيم كلارك، إن الرحلات الجوية ستعود مرة أخرى إلى مسار النمو أو تشهد تحسناً ملحوظاً في صيف العام 2021، آملاً أن تبدأ دبي باستقبال السياح مرة أخرى اعتباراً من الشهر المقبل.

وذكر كلارك في مقابلة مع "رويترز" أجريت عن بعد خلال فعاليات الحدث الافتراضي لسوق السفر العربي، إمكانية أن تكون وتيرة التحسن ونمو القطاع أفضل بكثير في حال تمّ اكتشاف لقاح ضد فيروس كورونا"، مضيفاً أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة لصناعة الطيران، ولا أعتقد أنني شاهدت شيئاً من هذا القبيل خلال مسيرتي المهنية، إن ما نشهده اليوم هو تغيير هيكلي وجوهري في صناعة الطيران. بشكلٍ عام، قدرت الأضرار التي خلّفتها جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي بنحو 15 تريليون دولار أميركي، حيث شلّت العديد من القطاعات الحيوية، من ضمنها طبعاً قطاعات النقل والترفيه". 

وتابع: "أعتقد أن الاقتصاد العالمي يتحلى بالمرونة الكافية لتحمّل تبعات هذه الصدمة، في حال لم تستمر لفترةٍ طويلة، ويمكنني القول بأن هنالك بعض النقاط التي من الممكن أن نبني عليها في طريقنا نحو التعافي، خصوصاً إذا ما تمكنا من إجراء التعديلات اللازمة على أنماط حياتنا، وكذلك الطريقة التي نمارس بها أعمالنا، وتلك التي تحدد رغباتنا وتوجهاتنا في السفر، أرى بأن الأمور قد تعود نسبياً إلى طبيعتها خلال العام 2021". 

وكشف أن طيران الإمارات اتخذت تدابير وإجراءات إضافية عدة لضمان معايير الصحة والسلامة على مستوى الصناعة، وباشرت الناقلة تطبيق هذه الإجراءات بعد استئنافها تشغيل بعض الرحلات، بما في ذلك توفير أدوات الوقاية الصحية مجاناً للمسافرين، وأوضح أنه تمّ اعتماد معايير للنظافة في الأجواء أيضاً، في ما يخص عمليات التعقيم التي تشمل الطائرة
والمرافق المستخدمة كافة.

وقال كلارك إن الشركة ستستمر باستخدامها لطائرات إيرباص من طراز A380 العملاقة قدر الإمكان، لافتاً إلى أن أسطول الناقلة من طائرات إيرباص إيه 380 وبوينغ 777  تستخدم نظام تعقيم قادراً على إزالة ما يزيد على 99 في المئة من الفيروسات من المقصورة.

وأشار إلى أن مطار دبي الدولي اتخذ بدوره العديد من الإجراءات في جميع مراحل السفر بما في ذلك معايير التعقيم لجميع المرافق، ورأى كلارك أن فرض التباعد الاجتماعي على الرحلات بعدم بيع بعض المقاعد غير عملي.

وأوضح أن تعافي قطاع النقل الجوي وإعادة بناء شبكة الرحلات بالكامل قد يستغرقان فترة تمتد إلى العام 2024، مشيراً إلى أن الأوضاع قد تعود إلى طبيعتها في حلول الفترة ما بين 2022 و2023 أو تمتد إلى 2023 و 2024، وتابع أن شركة "طيران الإمارات" ستشغل شبكة وجهاتها بالكامل حينها.

واختتم كلارك كلامه بإيجاز عن الدور المهم لحكومات ودول العالم في فهم وإدراك ما يتطلبه قطاع الطيران قائلاً: "يمر قطاع الطيران بحالة حرجة وصعبة للغاية في الوقت الحالي، ويحتاج إلى مختلف أنواع الدعم والمساعدة كي يستعيد عافيته مجدداً ويتمكن من جديد من نقل المسافرين حول العالم، ليس بالضرورة إلى المستويات نفسها التي كنا عليها قبل أزمة كوفيد-19، ولكن على الأقل إلى مستويات تساعد شركات الطيران في الحصول على السيولة النقدية التي تحتاجها، إذا لم نشهد هذا الأمر، فإنني لست متفائلاً بما ستؤول إليه أوضاع بعض شركات النقل الجوي التي تعاني اليوم بالفعل، وتحتاج إلى حلول عاجلة لإنقاذها".