رئيس CIB: المخصصات تضاعفت وتوزيع الأرباح مؤجل

  • 2020-05-20
  • 07:00

رئيس CIB: المخصصات تضاعفت وتوزيع الأرباح مؤجل

كشف رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (CIB) هشام عز العرب، أن تفشي فيروس كورونا أدى إلى تأخير تنفيذ خطة دمج العمليات مع بنك Mayfair الكيني الذي استحوذ CIB على حصة 51 في المئة منه بقيمة 35 مليون دولار في 25 نيسان/أبريل الماضي.

وأوضح رئيس أكبر بنك خاص في مصر لوكالة "بلومبرغ" أن CIB يستهدف المزيد من عمليات الاستحواذ، "لكنها معلقة حتى إتمام صفقة دمج عمليات البنك الكيني في الأعمال الخاصة للبنك ولحين انتهاء جائحة كورونا، وبعد أن ننتهي من ذلك يمكننا أن ننظر في فرص أُخرى".

 

القوة النارية

إلى ذلك، أفصح عز العرب أن صافي الدخل انخفض بنسبة 9 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب زيادة المخصصات، بينما ارتفعت الإيرادات بنسبة 15 في المئة وزادت الأرباح التشغيلية.

وأعلن أنه لا يتوقع توزيعات أرباح خلال الفترة الحالية لحين انتهاء أزمة كورونا، ومؤكداً، في الوقت عينه، على قوة موقف السيولة لدى البنك لمواجهة الأزمات المتوقعة؛ "إذ لدينا مخزون نقدي وسيولة أكثر بكثير مما يطلبه المنظمون، ما يمنح البنك كمية كبيرة من "القوة النارية" في حال أردنا زيادة توزيعات الأرباح العام المقبل أو الاحتفاظ بها كما هي. وفي نهاية العام 2020 سيمكننا النظر في توزيعات الأرباح عندما يمكن تقييم أثر كورونا"، وأضاف: "لا أرى أي استخدام لرأس المال الزائد لدينا، ما لم نواصل سياستنا في التوسع".

وأشار عز العرب إلى أن البنك رفع حجم المخصصات بأكثر من الضعف خلال الربع الأول من العام الحالي، تحسباً لزيادة القروض المتعثرة؛ "ومع تحسن الظروف سيكون بمقدور البنك الإفراج عن هذه المخصصات".

 

ربما نزيد التوظيف

وعلى صعيد الموظفين، أعرب رئيس CIB استعداده لأن ينفذ البنك أي خطط لخفض الوظائف، "بل ربما تزيد خلال السنوات المقبلة كجزء من استراتيجية التوسع في عمق قارة أفريقيا"، لكنه لفت الانتباه إلى أن إدارة البنك تعمل حالياً على تحديد الوظائف التي يمكن أن يستمر أداؤها عن بُعد عقب أزمة كورونا، "بحيث يمكن إعادة توزيع الموظفين وتحسين الإنتاجية".

وختم عز العرب: "نحن نعمل بشكل جيد.. وتفكيرنا هو أن الأمور لن تعود إلى طبيعتها، وأن العالم سوف يتغير ويجب علينا قبول ذلك والتغيير معه".