"أرامكو" تعلن سعر الاكتتاب في الطرح العام الأحد المقبل

  • 2019-11-13
  • 11:10

"أرامكو" تعلن سعر الاكتتاب في الطرح العام الأحد المقبل

أظهرت وثيقة استثمارية في السعودية أنه سيتم الإعلان عن النطاق السعري للاكتتاب في الطرح العام الأولي لسهم "أرامكو" الأحد المقبل، والذي سيكون موعداً لانطلاق اكتتاب الأفراد، فيما سيكون الإعلان الرسمي عن سعر الطرح للأسهم المكتتب بها في الخامس من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأفادت نشرة إرشادات مقتضبة أصدرتها البنوك السعودية أنّه من المقرر بدء فترة بناء سجل الأوامر لطرح "أرامكو" من 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، وسيستمر حتى 4 من كانون الأول/ديسمبر المقبل، وسيكون اكتتاب الأفراد بناءً على سعر محدد هو النطاق السعري الأعلى الذي سيتم الإعلان عنه حينها، فيما سينتهي الاكتتاب في الـ28 من الشهر الحالي.

وأشارت تقديرات لسيناريوهات سعرية غير رسمية إلى احتمالات عدة منها بلوغ سعر الاكتتاب في سهم "أرامكو" 37.5 ريال في حال إذا ما تم احتساب القيمة السوقية لـ"أرامكو" بنحو تريليوني دولار، فيما تشير توقعات الاحتمال الثاني إلى سعر طرح بقيمة 32.8 ريال إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.7 تريليون دولار، فيما يذهب الاحتمال الثالث إلى أن يبلغ سعر السهم 28 ريالاً في حالة ما إذا تم تقييم القيمة السوقية عند 1.5 تريليون دولار، بينما الاحتمال الرابع يتوقع أن يكون السعر عند 23.4 ريال إذا كانت القيمة السوقية للشركة 1.25 تريليون دولار. وأخيراً الاحتمال الخامس لوصول السعر إلى 18.7 إذا كانت القيمة السوقية للشركة تريليون دولار واحد.

من جهتها، وفي نشرة عن إرشادات الاكتتاب للطرح العام الأول لأسهم "أرامكو"، أوضحت شركة "سامبا كابيتال" التي تدير الاكتتاب ، أن الاكتتاب سيتاح للأفراد بناءً على سعر محدد هو الأعلى للنطاق السعري الذي سيتم إعلانه مع بدء الطرح للأفراد يوم الأحد المقبل.

واضافت النشرة أن فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات ستبدأ في الـ17 من الشهر الجاري وتنتهي في الرابع من الشهر المقبل، فيما يبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال من دون قيمة إسمية.

وكان عدد من البنوك المدرجة في السعودية، أكد أن شركة "أرامكو" متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وفقاً للقواعد المعتمدة عند الجهات المستلمة، موضحةً أن الطرح مدعوم من مجموعة متكاملة من الجهات المستلمة وتشارك في ذلك البنوك الأكثر تحفظاً والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في هذا الاكتتاب ومنها "مصرف الراجحي" و"مصرف الإنماء" و"بنك البلاد".

وأشارت البنوك إلى أن الطرح المتزامن للمؤسسات المكتتبة والأفراد سيقلل من الفترة الزمنية ما بين التخصيص النهائي لأسهم المستثمرين "المؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد" واليوم الأول لتداول الأسهم.