إعادة هيكلة NMC: أشمور البريطانية مهتمة بالإدارة

  • 2020-05-16
  • 17:44

إعادة هيكلة NMC: أشمور البريطانية مهتمة بالإدارة

المجموعة البريطانية لإدارة المستشفيات وتوجه لبيع أصول غير أساسية

يبدو أن ملامح إعادة هيكلة مجموعة أن أم سي للرعاية الصحية أخذت تتضح شيئاً فشيئاً كنتيجة لوضع الشركة تحت الحراسة القضائية، وبدأ الحارس القضائي المعين "ألفاريز أند مارسال" إعداد الخطة بالتعاون مع مجلس الإدارة الجديد ولجنة الدائنين، وتتجلى أولى ملامحها في التخارج من الأصول غير الأساسية، مع منح عقود إدارة المستشفيات المنضوية تحت المجموعة إلى جهات متخصصة.  

وبحسب المعلومات الواردة أخيراً، فقد أبدت مجموعة أشمور البريطانية لإدارة الاستثمارات إلى جانب شركات أخرى إهتماماً بتولي إدارة مستشفيات مجموعة أن أم سي للرعاية الصحية، مع الإشارة إلى أن هذا الاهتمام لا يتعدى كونه عقد إدارة للمنشآت الطبية ولا يشمل حتى الآن أي خطط استحواذ. ولدى المجموعة البريطانية أشمور حضور في قطاع المستشفيات في الإمارات، كونها ساهمت إلى جانب مجموعة الطاير ودبي للإستثمار في استقطاب مستشفى كينجز كوليدج لندن إلى دبي.

أما المسار الثاني، فيكمن في التخارج من بيع الشركات التابعة للمجموعة وغير المعنية بنشاط الاستشفاء بشكل أساسي كما هي الحال مع شركة أن ام سي للتجارة ذراع التوزيع للشركة القابضة، وفي هذا السياق، أوضح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي مايكل ديفيس أن عملية بيع الشركة تشهد تقدماً ملحوظاً، مشيراً إلى أن الخطوة تساهم في تخفيض استثمار رأس المال العامل وتعزز المتانة المالية للشركة. 

المصارف تترقب 

يذكر أن خطة إعادة هيكلة مجموعة أن أم سي تكتسب أهمية خاصة بالنسبة الى مصارف خليجية وعالمية عدة مدينة للمجموعة، إذ إن خطة إعادة هيكلة المجموعة واستمرار تدفق العوائد المالية سيساعدان هذه المصارف على تقليص نسبة المخصصات المجنبة مقابل حالة التعثر.

وتجدر الإشارة، إلى أن المصارف الإماراتية تعدّ الأكثر إنكشافاً على المجموعة، كما تضم قائمة المصارف المنكشفة مصارف كويتية وأخرى من سلطنة عمان، بالإضافة إلى مصارف عالمية، وتفوق إجمالي الديون المترتبة على المجموعة لدى المصارف الخليجية نحو 3 مليارات دولار.