وزير المالية اللبناني: مستعدون لتعويم الليرة ودمج المصارف

  • 2020-05-15
  • 16:29

وزير المالية اللبناني: مستعدون لتعويم الليرة ودمج المصارف

أشار وزير المالية اللبناني غازي وزني إلى أن لبنان مستعد لتلبية طلب صندوق النقد الدولي بتعويم سعر صرف الليرة بعد تلقيه الدعم الخارجي، على أن يُعتمد في المرحلة المقبلة سعر صرف مرن، لافتاً النظر إلى أن الصندوق يطالب دائماً بتحرير سعر صرف الليرة لتوحيد أسعار الصرف والتعويم، لكن الحكومة اللبنانية طلبت مرحلة انتقالية تمر بسعر الصرف المرن قبل الوصول إلى التعويم.

وقال وزني إنه على الحكومة تعديل سياسة التثبيت إلى سياسة سعر الصرف المرن في مرحلة أولى وعلى المدى المنظور، مضيفاً أنه حين يصل الدعم المالي من الخارج ينتقل لبنان إلى مرحلة التعويم.

واعتبر أن التعويم الفوري قد يؤدي إلى تبعات عدة بينها التدهور الكبير في سعر صرف الليرة التي تجاوزت عتبة الـ 4 آلاف مقابل الدولار في السوق السوداء، بينما السعر الرسمي مثبت عند 1507 ليرات، موضحاً أن سياسة سعر الصرف المرن تقوم على ارتفاع تدريجي لسعر الدولار مقابل الليرة، في خطوة تستوجب التنسيق بين الحكومة ومصرف لبنان.

وحول إعادة هيكلة المصارف، قال وزني إنها ستتم خطوة بخطوة مشيراً إلى خيارات عدة مطروحة للمعالجة بينها الدمج وهو أمر طبيعي، لافتاً النظر إلى أن في لبنان 49 مصرفاً تجارياً، ومن الطبيعي أن ينخفض عددها إلى نحو النصف في المرحلة المقبلة.