السعودية تشغّل خطاً ملاحياً جديداً لنقل الحاويات إلى شرق آسيا

  • 2020-05-15
  • 10:18

السعودية تشغّل خطاً ملاحياً جديداً لنقل الحاويات إلى شرق آسيا

بدأت الهيئة العامة للموانئ في السعودية بتشغيل خط ملاحي جديد لنقل الحاويات بين المملكة ودول شرق آسيا، في ميناء الجبيل التجاري عن طريق الخط الملاحي "هيونداي" (HHM) وجزء من اتفاقية التحالف للخطوط التي تتكون من خط "هابغ لويد"، خط "ون" وخط "ينغ مينغ" لتيسير رحلات منتظمة إلى الميناء بشكل أسبوعي، مما يُسهم في دعم وتنمية الاقتصاد والحركة التجارية في المملكة، وخدمة الشركات الصناعية في الجبيل ورأس الخير.

وتأتي هذه الخطوة كإحدى مبادرات "موانئ" لزيادة قوة ربط موانئ المملكة مع الموانئ العالمية وبدعم من اللجنة اللوجيستية ومتابعة من وزير النقل ضمن إطار الشراكات التي تبرمها "موانئ" لجذب الخطوط الملاحية العالمية من خلال تقديم أفضل الخدمات لها وفقاً لأعلى معايير الجودة والنوعية وسرعة الأداء.

وسيُسهم الخط الملاحي الجديد في ربط ميناء الجبيل التجاري مع موانئ شرق آسيا، بالإضافة إلى فتح خطوط مباشرة لشحن وتصدير المنتجات السعودية، وزيادة كميات المناولة في الموانئ، إلى جانب تسهيل وتسريع عمليات الاستيراد والتصدير المباشر من دول شرق آسيا وزيادة التبادل التجاري.

كما سيُسهم في تعزيز دور ميناء الجبيل كبوابة إقليمية لاستقبال سفن الحاويات ودعم أنشطته وعملياته المختلفة، في ظل الموقع الاستراتيجي الذي يتميز به؛ مما يساعده في أن يكون بوابة للصادرات السعودية، بالإضافة إلى الأهمية التي تتمتع بها مدينة الجبيل كأكبر المدن الصناعية في العالم.

وكانت"الهيئة العامة للموانئ" قد أعلنت أخيراً عن بدء تشغيل خط ملاحي آخر يربط المملكة بدول شرق أفريقيا وذلك عن طريق الخط الملاحي"CMA CGM" الذي يُعدّ أول خط شحن للحاويات يصل إلى ميناء الملك فهد الصناعي في ينبع، بما يُسهم في تعزيز حركة الصادرات والواردات من وإلى ميناء ينبع الصناعي وميناء جدة الإسلامي.