دليلك إلى ساعة التوروبين في 2020

  • 2020-05-15
  • 10:50

دليلك إلى ساعة التوروبين في 2020

  • برت دكاش

تدين صناعة الساعات لـ أبرهام- لويس بريغيه باختراع تعقيد التوربيون العام 1801. فأهمية هذا التعقيد، لا تكمن في وظيفته وحسب، وهي حماية أداء الساعة من تأثير الجاذبية، إنما أيضاً بشكله الذي جعله من أكثر التعقيدات جذباً لهواة الجمع، منذ ابتكاره لغاية اليوم.

وعام تلو العام، تنبري الدور الراقية على تقديم إصدار أو أكثر يتضمن حركة توربيون، إما منفردة، أو مصحوبة بتعقيد آخر، حتى إن دوراً أصبح التوربيون ملازماً لهويتها.

وفي ما يلي، جولة على أبرز إصدارات التوربيون لهذا العام، لعلها تساعد المهتمين بهذا التعقيد على تحديد ما يناسبهم.  

Marine Tourbillon Équation Marchante 5887

يلتقي في ساعة Marine Tourbillon Équation Marchante 5887 من Breguet المظهر الرياضي والإطلالة الجريئة اللذين طالما ميزا خط Marine، وحركة فائقة التعقيد وديكورات يدوية أنيقة. تقدمها الدار بنسخة من الذهب الزهري مع ميناء من الذهب باللون الرمادي الداكن.

يبلغ قطر علبتها 43.9 ملم، وتمتاز بجوانبها المحزّزة. سوارها من الجلد التمساح البني، وزجاجها والجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 100 متر.

تعلو ميناءها أرقام رومانية للساعات من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً ونقط مضيئة، ونافذة للنهار بين مؤشري العاشرة والحادية عشرة، ونافذتان للشهر والسنة بين الواحدة والثانية، والتاريخ التنازلي على قوس جار دائري بين التاسعة والثالثة ومؤشر احتياطي الطاقة في نافذة بين الساعتين السابعة والتاسعة.

زوّدت بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار  581DPE مع ثقل متذبذب كروي، توربيون، معادلة جارية للوقت، تقويم تتابعي، ومؤشر طاقة مدته 80 ساعة، مرقمة وتحمل توقيع Breguet، الثواني الصغيرة ومعادلة الوقت على محور التوربيون.

Excalibur Twofold

تمثّل ساعة Excalibur Twofold من Roger Dubuis ترجمة جديدة لحركتها الخاصة الـ "فلاينغ توربيون المزدوج"، وتقدمها الدار بكمية محدودة مؤلفة من 8 قطع فقط، وتتضمّن ثلاثة إنجازات عالمية؛ يكمن الإنجاز الأول في تعزيز العلبة ذات قطر 45 ملم مع الإطار المصنوع من ألياف معدنية مركّبة Mineral Compasite Fiber (MCF)، إطلالة الساعة البيضاء الجليدية، ومادة MCF هي مادة مركبة فائقة البياض، مصنوعة بنسبة 99.95 في المئة من السليكون طوّرتها الدار للإضاءة على كل زاوية من زوايا الأسطوانة العليا للحركة المكونة من هذه المادة الجديدة، أما الإنجاز الثاني، فيكمن في تحوّل هذه الساعة الناصعة البياض في النهار إلى مضيئة في الليل، لمدة تدوم أكثر بـ 60 في المئة من المادة المضيئة المستخدمة في العادة.

والإنجاز الثالث، ففي سوار الساعة المصنوعة من مطاط FKM، وهو بدوره مضيء، صمم وفق تكنولوجيا تستخدم للمرة الأولى هي LumiSuperBwiNova والتي تجعل بعض أجزاء السوار المضيء تسطع في الليل.

ميناؤها عبارة عن حافة من مادة MCF أيضاً، مع براغٍ بمثابة مؤشرات للساعات مصقولة ومطلية بمادة سوبرلومينوفا. ويزين نجم الجزء العلوي من جسور معيار الحركة RD01SQ الذي يتمتع بإحتياطي طاقة مدته 50 ساعة.

تحمل الساعة دمغة جنيف، وتمتاز بقدرتها على مقاومة المياه لغاية عمق 30 متراً.

Traditionnelle Tourbillon Chronograph  

تجمع Vacheron Constantin في ساعة Traditionnelle Tourbillon Chronograph  تعقيدين هما، التوربيون ووظيفة الكرونوغراف الأحادية معيار 3200 الذي قدمته الدار بمناسبة عيدها الـ260، وتمتاز حركة الكرونوغراف توربيون يدوية التعبئة بترددها بسرعة 2.5 هرتز وبإحتياطي طاقة مدته نحو 65 ساعة.

علبتها ووصلاتها بنمط Etagé، والجهة الخلفية للعلبة محزّزة، وتحتفظ بجميع رموز مجموعة Traditionnelle الجمالية ومنها مقياس الدقائق بنمط سكة الحديد.

يقع التوربيون عند مؤشر الثانية عشرة، ولإضفاء لمسة مثالية على الساعة، قسّم مطورو الساعات لدى الدار شكلاً جديداً لعربة الحركة، فعوض عن أن تكون مسيّرة بترس العجلة الرابعة، وضعت عجلة التوربيون بالحركة، بعجلة وسيطة لعرض الثواني الجارية، مما أتاح عرضاً أكثر إثارة للتوربيون.

يظهر على مينائها مؤشر احتياطي الطاقة عند السادسة وعداد كرونوغراف 45 دقيقة عند الثالثة، وتعزز الوظيفة الأحادية للكرونوغراف الموضوعة في تاج التشغيل الجانب التقني للساعة، كما تحيي روح كرونوغرافات الجيب الأصلية قبل انتقالها إلى المعصم، فهذه الموديلات كانت تحتوي زر ضغط واحداً، غالباً ما يوضع في التاج، والذي يشغل، ويوقف ويصفر الوظائف. 

صممت علبتها من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً 5N بقطر 42.5 ملم مع سوار من جلد التمساح الميسيسيبي البني الداكن. ميناؤها من الأوبالين بلون الفضة مع مؤشرات للساعات من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً.

تحمل الساعة دمغة جنيف.

Portugieser Tourbillon Rétrograde Chronograph

تتضمّن ساعة Portugieser Tourbillon Rétrograde Chronograph من IWC SCHAFFHAUSEN "فلاينغ توربيون الدقيقة" عند مؤشر السادسة، وعرض التاريخ التنازلي عند التاسعة والكرونوغراف التراجعي، وهي تعمل بحركة ميكانيكية أوتوماتيكية التعبئة معيار 89900 مصنعة في مشاغل الدار، بإحتياطي طاقة مدته 68 ساعة.

يتوفر هذا الإصدار بنسختين، كلاهما محدود بـ50 ساعة فقط، صمم الأول بعلبة من ذهب "أرمور" الخاص بالدار عيار 18 قيراطاً مع ميناء أزرق يعكس رموز التصميم البحري المستوحى من مجموعات البوتيك، مع سوار من جلد التمساح الأزرق من سانتوني.

أما الإصدار الثاني فمصنوع من البلاتين مع ميناء مطلي بالفضة، وعقارب وعناصر مثبتة مطلية بالروديوم، وزوّد بسوار من جلد التمساح الأزرق من سانتوني.

زجاج الساعة من الكريستال الصفيري مع حواف مقوّسة، وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 30 متراً.

Toric Tourbillon Slate

طورت دار Parmigiani Fleurier ساعة Toric Tourbillon Slate بعد دراسات أجراها كبار صانعي الساعات لديها. وللحفاظ على رقة الساعة قدر الإمكان، تم دمج التوربيون بالأسطوانة الرئيسية للحركة، وقد وضع على الميناء عند مؤشر السابعة، في إشارة إلى ساعة مولد مؤسس العلامة ميشال بارميجياني في الثاني من ديسمبر 1950.

زودت ساعة Toric Tourbillon Slate بمعيارPF517  أوتوماتيكي التعبئة، بإحتياطي طاقة مدته 48 ساعة.

ميناؤها رمادي داكن مع مؤشرات مثبتة من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً، عقربا الساعات والدقائق بنمط الرمح، وهما مطليان بمادة مضيئة.

صممت علبتها من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً بقطر 42.8 ملم مع سوار من جلد التمساح هافاني اللون من Hermès، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 30 متراً.

Time Pyramid Tourbillon

تمتاز ساعة Time Pyramid Tourbillon من Arnold & Son بهندسة حركتها الهرمية. فقد توزّعت الحركة على ثلاثة مستويات، إذ إن التوربيون ومؤشر احتياطي الطاقة موضوعان فوق بعضهما بعضاً بواسطة ميناء من الكريستال الصفيري يؤشر إلى الساعات، متوج بحلقة مطلية بالروديوم للدقائق.

هذا التصميم الهندسي الاستثنائي يمنح الساعة مظهراً حيوياً وثلاثي الأبعاد، ولتعزيز التوازن والتناسق في التصميم، وضع التاج عند مؤشر السادسة، أما ناقل الحركة فيجري أفقياً على خط واحد يربط الأسطوانتين عند مؤشر السادسة بنابض التوربيون عند الثانية عشرة، مانحاً الحركة هندستها الهرمية الشكل، وقد صممت الجسور بما يجعل العجلات، وأسطوانتي الزنبرك الرئيسي والنابض وأسطوانة الميزان كلها مرئية من جهة الميناء.

إلى جانب الساعات غير المركزية والدقائق، وضعت الثواني على التوربيون ومؤشري احتياطي الطاقة على كل جهة من خط ناقل الحركة.

زوّدت بمعيار A&S8615 المخرّم والمصنع في مشاغل الدار، بإحتياطي طاقة مدته 90 ساعة.

علبة الساعة من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً، أو من الفولاذ بقطر 44.6 ملم مع سوار مشغولة يدوياً من جلد التمساح.

Grand Sport Tourbillon

أول ساعة جديدة عصرية من Laurent Ferrier هي ساعة Grand Sport Tourbillon.

علبتها من الفولاذ بقطر 44 ملم مع عناصر بارزة، إطارها على شكل وسادة مع جوانب مصقولة براقة ووسط العلبة على شكل برميل. وللمرة الأولى تزوّد الدار إصداراً من إصداراتها بسوار مدمجة من الفولاذ.

ميناؤها من الأوبالين الذي ينطلق من الأزرق في وسطه إلى الأسود عند محيطه، والعقارب والمؤشرات مطلية بمادة سوبرلومينوفا برتقالية اللون. تعلو الميناء الثواني الصغيرة فوق مؤشر السادسة.

زوّدت الساعة بحركة التوربيون وميزان مزدوج، بإحتياطي طاقة مدته 80 ساعة، وهي حركة يدوية التعبئة أمنّت فوز الدار العام 2010 بجائزة أفضل ساعة رجالية، وذلك ضمن "جائزة جنيف الكبرى لصناعة الساعات" عن ساعتها Classic Tourbillon. 

تمكن رؤية التوربيون من خلال الجهة الخلفية للساعة المصنوعة من الكريستال الصفيري والتي بدورها محمية بواسطة براغي مماثلة لتلك المستخدمة في السيارات الرياضية.

تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية 100 متر.

Escape II Double Spherion

صممت علبة ساعة Escape II Double Spherion من Purnell من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً بقياس 48x 19 ملم. زجاجها من الكريستال الصفيري مع نوافذ جانبية على حافة العلبة عند مؤشر التاسعة. سوارها من جلد التمساح الأصلي أو المطاط الطبيعي، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه لغاية عمق 30 متراً.

تحتضن حركة ميكانيكية يدوية التعبئة معيار CP03، أسرع توربيون ثلاثي المحور في العالم، بإحتياطي طاقة مدته 32 ساعة.

ميناؤها من الروثينيوم الأسود، مع عقارب مصقولة يدوياً ومؤشرات للساعات، والدقائق واحتياطي الطاقة مطلية يدوياً.