أبوظبي: "فيتش" تثبّت تصنيف الإمارة مع نظرة مستقبلية مستقرة

  • 2019-11-01
  • 09:08

أبوظبي: "فيتش" تثبّت تصنيف الإمارة مع نظرة مستقبلية مستقرة

ثبتت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل وقصير الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية لأبوظبي عند درجتي "AA" و"F1" على التوالي، مع منحهما نظرة مستقبلية مستقرة.

وتعكس هذه التصنيفات الميزانية العمومية القوية والمحافظ المالية الخارجية الكبيرة للإمارة، وارتفاع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، والاعتماد على النفط والغاز الطبيعي.

وتوقعت "فيتش" أن تحقق الميزانية العمومية لأبوظبي فوائض مالية بنسبة 1.9 في المئة من إجمالي الناتج المحلي في العام الحالي 2019، وذلك بانخفاض من 3.3 في المئة في العام 2018. وأن تصل إيرادات ضريبة القيمة المضافة إلى 1.2 في المئة.

وسيبقى الإنفاق المحلي مستقراً، ما يعكس تراجعاً في صرف الأموال المتعلقة بحزمة التحفيز لمدة 3 سنوات والتي تبلغ قيمتها 50 مليار درهم. وسيبقى الإنفاق على التحفيز منخفضاً في عام 2019، وبأقل من 1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، حيث لا تزال المشاريع في مرحلة منح العطاءات، وسيكون هناك تحفيز بقيمة 10 مليارات درهم في شكل ضمانات قروض للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتقدر "فيتش" أن متطلبات التمويل المالي ستصل إلى 36 مليار دولار للفترة بين عامي 2019 و2021، مشيرةً إلى أن إيرادات الفوائد والأرباح الموزعة لجهاز أبوظبي للاستثمار (أديا) يمكن أن تغطي معظم احتياجات التمويل، وذلك يمكّن الحكومة من إصدار سندات جديدة للاستفادة من بيئة أسعار الفائدة المواتية.