مصر و"أكوا باور" السعودية توقّعان اتفاقية لإنتاج الطاقة الشمسية

  • 2019-10-31
  • 10:20

مصر و"أكوا باور" السعودية توقّعان اتفاقية لإنتاج الطاقة الشمسية

وقّعت "أكوا باور"، الشركة السعودية الرائدة عالمياً في قطاع تطوير وبناء وتشغيل محطات توليد تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية التقليدية والمتجددة، اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة المصرية للمشاركة في تطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل مشروع محطة "كوم أمبو" للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إنتاجية تصل إلى 200 ميغاواط.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة "اكواب اور" راجيت ناندا، وصباح مشالي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر وسفير السعودية لدى القاهرة.

وبحسب الاتفاقية، فإنه مع الانتهاء من العمليات الانشائية بحلول الربع الأول من العام 2021، ستسهم المحطة في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية ، إلى جانب تقليل الانبعاثات الكربونية بنحو 280 ألف طن سنوياً.

وتعليقاً على توقيع الاتفاقية أشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر إلى أن هذا التوقيع يدشن الخطوات الجديدة التي تتخذها الحكومة المصرية نحو أمن الطاقة المستدامة من خلال تحقيق مزيج متعادل للطاقة، وبما يعكس الأهداف الطموحة التي وضعتها الحكومة المصرية لتحقيق الاستفادة القصوى من مصادر الطاقة المتجددة.

من جهته، لفت الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان الانتباه إلى أن الحكومة المصرية أدركت منذ وقت طويل أن الطاقة المتجددة يمكن أن توفر الكهرباء بشكل آمن وموثوق للسكان، في الوقت الذي تركز فيه جهودها للحد من الانبعاثات الكربونية"، وأضاف: "يشكل مشروع كوم أمبو الذي نباشر فيه اليوم دليل قوي على التزام أكوا باور بالمساهمة في هذه المساعي".

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة "أكوا باور" راجيت ناندا أن مشروع بنبان يشكّل الانطلاقة الأولى للشركة في مصر، مشيراً إلى أن شركته تكثف الجهود مع وزارة الكهرباء المصرية للوصول إلى اتفاق نهائى بشأن مشروع محطة ديروط التي تعمل بنظام الدورة المركبة بقدرة تبلغ 2250 ميغاواط وبتكلفة استثمارية تصل إلى 2.3 مليار دولار.