الجدعان: سنتخذ إجراءات مالية مؤلمة بسبب كورونا

  • 2020-05-03
  • 07:18

الجدعان: سنتخذ إجراءات مالية مؤلمة بسبب كورونا

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن المملكة ستتخذ إجراءات مالية صارمة جداً وقد تكون مؤلمة في مواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف الجدعان أن جميع الخيارات للتعامل مع الأزمة مفتوحة حالياً، مشدداً على ضرورة تخفيض مصاريف الميزانية بشدة، موضحاً أن حزم التحفيز استهدفت المحافظة على وظائف المواطنين في القطاع الخاص واستمرار تقديم الخدمات الأساسية.

وحول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية، قال إنها كانت إجراءات حازمة وسريعة جداً، لافتاً النظر إلى أن الأثر الحقيقي لجائحة كورونا سيظهر غالباً في الربع الثاني من العام الحالي وما بعده، مضيفاً أن أرقام الميزانية للربع الأول لم تظهر أثر كورونا بشكل كبير، مشيراً إلى أن السعودية ملتزمة باستدامة المالية العامة وبتوفير ما يلزم لمواجهة الجائحة.

وأكد أن العالم والسعودية لن يعودا لما كانا عليه بعد فترة كورونا بسبب تغير الأنشطة الاقتصادية، مشيراً إلى أن الإيرادات انخفضت بشكل كبير سواء النفطية أو غير النفطية منذ مطلع العام الحالي، والحكومة تنظر في مجموعة كبيرة جداً من الخيارات للتعامل مع الجائحة.

وذكر أن قيمة حزم دعم الاقتصاد المقرّة حتى الآن في السعودية بلغت قيمتها 180 مليار ريال، وهي تشكل 8 في المئة من الناتج المحلي غير النفطي، مضيفاً أن الحكومة تقوم باتخاذ إجراءات للحدّ من النفقات مع الانخفاض القوي بالإيرادات، وأن الانخفاض القوي في الإيرادات متوقع أن يستمر حتى العام المالي المقبل.