السعودية: تطوير مياه الجبيل بـ 650 مليون دولار

  • 2020-04-30
  • 10:30

السعودية: تطوير مياه الجبيل بـ 650 مليون دولار

وقّع تحالف شركة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار والبواني للمياه والطاقة مع الشركة السعودية لشراكات المياه عقد تطوير مياه الجبيل 3 (أ) لتحلية المياه.

تفاصيل المشروع

تقدر الطاقة الإنتاجية للمحطة بنحو 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، فيما تبلغ قيمة العقد 650 مليون دولار، ويجري تطويره بنظام البناء والتملك والتشغيل (B.O.T) ويمتد لـ 25 عاماً، على أن يبدأ التشغيل التجاري في الربع الرابع من العام 2022، وتبلغ مدة الأعمال الإنشائية نحو 32 شهراً.

وقّع الاتفاقية وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية لشراكات المياه عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، وسيتولى التحالف الذي تقوده أكوا باور تصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة المحطة إضافةً إلى مرافق تخزين المياه الصالحة للشرب والمرافق الكهربائية الخاصة بالمشروع.

الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه خالد بن زويد القريشي إن هذه الشراكة تسعى إلى ضمان توفير قدرة إنتاجية كافية من المياه في المملكة، وأضاف أن المشروع يحظى بأهمية في هذا القطاع، مشيراً إلى أهميته في تلبية الطلب المتزايد على المياه المحلاة والصالحة للشرب خصوصاً في الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي في أكوا باور بادي بادماناثان أن الشركة ملتزمة في المساهمة بضمان توفير الموارد المائية المستدامة وبتكلفة اقتصادية تنافسية عبر توظيف قدراتها وخبراتها في تطوير الحلول، مشيراً إلى حرصها أيضاً على المساهمة في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030 في إطار متطلبات الرؤية السعودية 2030. 

أما رئيس مجموعة الاستثمارات المباشرة في مؤسسـة الخليج للاسـتثمار مشاري الجديمي فأوضح أن نجاح المشروع في استقطاب شركات متنافسة عدة يعكس الرغبة في الاستثمار في المملكة، مشيراً إلى نجاحها برفع الكفاءة التشغيلية لقطاع المياه والكهرباء من خلال استخدام القطاع الخاص لأساليب تقنية متقدمة وطرق حديثة في الانتاج وبسعر تنافسي، وأضاف أن "فوز تحالف المؤسسة بمشروع الجبيل 3 (أ) لإنتاج المياه المستقل الحيوي يعزز دورها بتطوير مساهمة القطاع الخاص في اقتصادات دول الخليج".