مصر تطلب حزمة مالية من صندوق النقد الدولي

  • 2020-04-26
  • 04:30

مصر تطلب حزمة مالية من صندوق النقد الدولي

مديرة الصندوق تتوقع الرد خلال أسبوع

تقدمت الحكومة المصرية بطلب رسمي للحصول على حزمة مالية من صندوق النقد الدولي بهدف الحد من أي تأثيرات سلبية قد تواجه الاقتصاد أو تعيق التعافي في ظل تفشي فيروس كورونا، على أن تقتصر مدة الحزمة سنة واحدة. 

وأوضحت الحكومة أن الطلب يأتي طبقاً لبرنامج أداة التمويل السريع (RFI) وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني (SBA) بما يمكنها من تعزيز قدرتها في مواجهة الفيروس، كما إن هذا الطلب يعد خطوة استباقية تستند إلى نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

من جهتها، قالت كريستالينا غورغيفا المدير العام لصندوق النقد الدولي إن الصندوق سينظر في الطلب، متوقعة أن يتم عرضه على المجلس التنفيذي للصندوق في غضون الأسبوعين المقبلين، وأوضحت أن الصندوق يؤيد بشكل كامل ما تهدف إليه الحكومة من حماية المكتسبات المحققة في ظل اتفاق تسهيل الصندوق الذي استمر ثلاث سنوات وتم استكماله بنجاح في العام الماضي، مشيرة إلى أن خطوة التقدم بطلب مساعدة الصندوق من شأنها أن تساهم في تسريع جهود الإصلاح وتحقيق النمو المستدام وتوفير الوظائف. 

 

التمويل السريع والاستعداد الائتماني

يذكر أن أداة التمويل السريع (RFI) تقدم مساعدات مالية عاجلة إلى كل البلدان الأعضاء التي تعاني من عجوزات في ميزان المدفوعات، واستحدث الصندوق هذه الأداة في سياق عملية إصلاح تهدف إلى زيادة مرونة الدعم المالي الذي يقدمه الصندوق لتلبية الاحتياجات المتنوعة إلى البلدان الأعضاء. 
أما برنامج اتفاق الاستعداد الائتماني (SBA) فهو عبارة عن أداة الإقراض الأساسية لبلدان الأسواق الصاعدة والبلدان المتقدمة، وبدأ مع تأسيس الصندوق في العام 1952، وجرى تطويره في العام 2009 إذ أصبح أكثر مرونة وتجاوباً مع احتياجات البلدان الأعضاء.