التجاري الدولي-مصر يستحوذ على 51 في المئة من Bank Mayfair

  • 2020-04-24
  • 17:29

التجاري الدولي-مصر يستحوذ على 51 في المئة من Bank Mayfair

يتطلع البنك للاستفادة من النمو في أفريقيا وتعزيز التبادل التجاري

استحوذ البنك التجاري الدولي - مصر على 51 في المئة من بنك " ماي فير" Bank Mayfair في كينيا. وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة نحو 35.3 مليون دولار، وسيجري استخدام هذا المبلغ في زيادة رأس مال المصرف المستحوذ عليه. وتأتي هذه الصفقة منسجمة مع خطط البنك الساعي إلى تعزيز تواجده في القارة السمراء في سياق بحثه عن فرص جديدة للنمو، حيث سبق له أن افتتح مصرفاً تمثيلياً له في أثيوبيا، كما إنها تنسجم مع الخطوات الرسمية المصرية الهادفة إلى التقارب والتكامل الاقتصادي مع الدول الأفريقية وتعزيز التجارة البينية.

منافسة محتدمة

ويعد المصرف المستحوذ عليه من المصارف الصغيرة الحجم والحديث التأسيس، إذ بدأ نشاطه التشغيلي في العام 2017، وهو ما زال في دائرة النمو السالبة، ونجح في العام الماضي في تقليص خسائره إلى نحو 2.5 مليون دولار مقارنة بخسائر بقيمة 3.4 ملايين دولار. وتبلغ حصته السوقية نحو 0.2 في المئة من الإجمالي.  ويبدو أن التجاري الدولي - مصر يعوّل على إعادة المصرف المستحوذ عليه إلى مسار النمو الإيجابي وإيجاد مصدر جديد لتنويع إيراداته.

في المقابل، تتسم السوق بوجود نحو 40 مصرفاً تجارياً فيما يبلغ عدد السكان نحو 47 مليون نسمة، ما يعني وجود مصرف لكل مليون نسمة وهو معدل مرتفع نسبياً. وتضم قائمة اللاعبين مصارف عالمية عدة من بينها مجموعة سيتي المصرفية، ستاندرد أند تشارترد وباركليز وغيرها من المصارف العالمية، كما إن السوق شهدت خلال العام الماضي عمليات دمج واستحواذ في سياق عملية إعادة تموضع شاملة للمصارف.

فرص للنمو

وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك هشام عز العرب إن استراتيجية البنك للتوسع في القارة الأفريقية قائمة على الثقة فيما توفره القارة من فرص نمو واعدة، مشيراً إلى أن كينيا تمثل أول عملية استحواذ للبنك خارج مصر، وأضاف أن الصفقة تعكس الالتزام بتعزيز التجارة بين الدول الأفريقية.

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي حسين أباظة أنه يعول على الصفقة في تحقيق عوائد لجميع المساهمين والعملاء، مشيراً إلى توطيد التبادل التجاري بين مصر وكينيا والدول المجاورة لها من ناحية، وتسهيل وجود الشركات المصرية والدولية في كينيا من ناحية أخرى، وعدم نمو الشركات المحلية.

نتائج البنك التجاري الدولي مصر وماي فير بنك كينيا 2019 (مليون دولار) 
 التجاري الدولي ماي فير بنك 
الموجودات 24480.264.1
القروض7552.829.8
الودائع19271.152.4
صافي إيرادات الفوائد1365.81.0
الأرباح 747-2.5
المصدر: بيانات المصرفين، أبحاث "أولاً-الاقتصاد والأعمال"