الإسكوا: الاستثمار الأجنبي ينخفض 45 في المئة عربياً

  • 2020-04-23
  • 10:18

الإسكوا: الاستثمار الأجنبي ينخفض 45 في المئة عربياً

توقعات بانخفاض الإيرادات الضريبية بما لا يقل عن 20 مليار دولار

توقعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" في دراسة شاملة، تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة العربية بنحو 45 في المئة خلال العام الحالي نتيجة تفشي فيروس كورونا، في أكبر تراجع سنوي في المنطقة، ليفوق الانخفاض الحاد المسجل في العام 2011 والذي تزامن مع الاضطرابات السياسية في البلدان العربية.

 

وبالتزامن توقعت الإسكوا انخفاض الإيرادات الضريبيّة في المنطقة العربيّة بما لا يقلّ عن 20 مليار دولار نتيجةً للآثار المتراكمة للجائحة وللهبوط الحاد الذي شهدته أسعار النفط في شهر آذار/مارس 2020.

 

ودعت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي الحكومات العربيّة إلى دعم المشاريع التجاريّة للحدّ من تسريح العاملين ومواصلة الأنشطة الأساسيّة، مشيرة إلى إمكانية تبني الحكومات مزيجاً من سياسات الدعم، كتمديد آجال سداد المساهمات الاجتماعية، وتوسيع نطاق الإعفاءات الضريبيّة، ودعم الأجور لضمان حصول العاملين على رواتبهم، ووقف سداد القروض مؤقتاً.

 

كما طالبت دشتي بضرورة العمل على اتخاذ إجراءات منسّقة عاجلة لإزالة جميع القيود المفروضة على الواردات والصادرات، خصوصاً على الأغذية والمنتجات الطبية والمدخلات اللازمة للصناعات المنتِجة للسلع الأساسية، وأوضحت أن التوقعات قد تتحسن في حال سجل النمو العالمي تحسناً، مشيرة إلى أنه ووفقاً للسيناريوهات الأقل تفاؤلاً في مجال التجارة، قد ينخفض مجموع صادرات المنطقة العربيّة بمقدار 88 مليار دولار.

 

وطالبت الإسكوا منظمة التجارة العالميّة بالعمل على تسهيل استيراد الأدوية الأساسيّة لمعالجة الأزمة الصحيّة في البلدان النامية، ولا سيما من خلال تحرّك جماعي داخل المنظمة للمطالبة بسماح استخدام لقاح فيروس كورونا لأغراض غير تجاريّة بعد التوصّل إليه.