آليات تسعير متنوعة لشراء العقارات في لبنان

  • 2020-04-22
  • 07:55

آليات تسعير متنوعة لشراء العقارات في لبنان

  • عمر عبد الخالق

تحاول شركات التطوير والوساطة العقارية والمستثمرين كافة إيجاد الحلول للتأقلم مع المستجدات للحفاظ على حركة بيع وشراء العقارات الناشطة التي شهدها لبنان في الأشهر الماضية.

وبعد ظهور أسعار عدة للعقار الواحد وفقاً لطريقة الدفع في الأشهر الماضية، برزت في الأيام الماضية آليات جديدة للتسعير بعد الجمود الكلي الذي شهدته عمليات بيع العقارات مقابل شيكات مصرفية.

وأظهرت عقود البيع المبرمة في الأيام الماضية آلية جديدة للتسعير تضمنت تقسيم قيمة العقارات موضوع العقد على ثلاثة أقسام من الدفعات، الجزء الأكبر من خلال شيكات مصرفية بالدولار، وجزء نقدي بالدولار، والجزء الثالث الأصغر في تحويلات مصرفية بين مصارف خارج لبنان.

وأظهرت هذه العقود المنجزة انخفاض الأسعار بنسبة 20 في المئة عن الأسعار التي كانت سائدة قبل انتشار فيروس كورونا.

ومن جهة أخرى، شهدت الأيام الماضية أيضاً توقيع عدد قليل من عقود البيع مقابل استيفاء ثمن العقارات نقداً، وهذه العمليات تشهد تخفيضاً في الأسعار بلغ نحو 50 في المئة، ويشير بعض المهتمين بالشراء النقدي أو من خلال تحويلات مصرفية خارج لبنان، إلى أن الوقت الأمثل لهذه عمليات لم يحن بعد وستشهد أسعار العقارات انخفاضاً أكبر في الأشهر المقبلة.

كذلك، عادت آلية تبادل العقارات التي غابت لسنوات طويلة إلى الظهور مجدداً، إذ شهدت الأيام الأخيرة أيضاً مفاوضات كثيرة لأنواع كهذه من العمليات بين راغبين بالاستغناء عن عقارات في مناطق مصنفة سكنية للحصول على عقارات في مناطق مصنفة زراعية وصناعية.