الاقتصاد الأميركي ينكمش بشكل حاد بسبب تدابير الإغلاق

  • 2020-04-16
  • 09:06

الاقتصاد الأميركي ينكمش بشكل حاد بسبب تدابير الإغلاق

انكمش الاقتصاد الأميركي بشكل حاد وفجائي من جراء تدابير الإغلاق المفروضة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأميركية، بحسب ما أعلن عنه البنك الاحتياطي الفدرالي.

وأوضح "المركزي الأميركي" في تقريره الدوري حول الظروف الاقتصادية الراهنة والمسمى "بيج بوك" عن أن الشركات في جميع المناطق الأميركية أفادت عن توقعات غامضة للغاية، مضيفاً أن غالبية تلك الشركات توقعت بأن تسوء الظروف أكثر خلال الأشهر المقبلة.

وأشار البنك إلى مؤشرات مبكرة للاضطراب الذي يصيب الاقتصاد الأميركي مع إجبار المصانع والمتاجر  والمطاعم على إغلاق أبوابها، لافتاً النظر إلى أن الصناعات الأكثر تضرراً بسبب اجراءات التباعد الاجتماعي والإغلاق هي مؤسسات الترفيه والاستجمام وتجارة التجزئة باستثناء السلع الأساسية.

وأضاف أن نسبة التصنيع في المناطق الأميركية كافة انخفضت بشكل كبير على الرغم من أن قطاعي الغذاء والدواء شهدا ازدياداً في الطلب، مشيراً إلى أنهما واجها تأخراً في الإنتاج بسبب إجراءات العزل وتعطل سلاسل الإمداد.

كما أوضح أن التوقعات للمدى القريب تشير إلى خفض إضافي في الوظائف خلال الأشهر المقبلة، خصوصاً بعد أن كشفت تقارير حكومية، في وقت سابق، إلى أن 17 مليون عامل فقدوا وظائفهم في الأسابيع الثلاثة الماضية حتى 6 نيسان/أبريل الحالي.

وتجدر الإشارة إلى أن "بيج بوك" هو تقرير دوري ينشره "الاحتياطي الفيدرالي" 8 مرات في السنة أي مرة كل شهر ونصف ويلخص فيه المؤشرات التي يجمعها كل فرع من فروعه في المناطق الأميركية حول أداء الاقتصاد.