الإسكوا: 74 مليون شخص معرضون للإصابة بكورونا في المنطقة

  • 2020-04-15
  • 20:49

الإسكوا: 74 مليون شخص معرضون للإصابة بكورونا في المنطقة

توقعت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا الإسكوا في دراسة جديدة أصدرتها أن يتعرض أكثر من 74 مليون شخص في المنطقة العربية للاصابة بكورونا بسبب افتقارهم إلى إمكانية غسل اليدين بالماء والصابون كأفضل وأبسط وسيلة للوقاية من انتقال العدوى.  

وتوقعت الإسكوا أن يزداد الطلب على المياه لغسل اليدين في المنازل بمقدار 9 إلى 12 لتراً للفرد في اليوم، وذلك من دون احتساب الاحتياجات الأخرى للمياه. وسيتراوح معدل زيادة الطلب المنزلي على المياه ما بين أربعة وخمسة ملايين متر مكعب يومياً في المنطقة.

ويفتقر نحو 87 مليون شخص في المنطقة العربية أيضاً إلى مياه الشرب في مكان إقامتهم، ما يفاقم خطر إصابتهم بفيروس كورونا بسبب اضطرارهم إلى جلب المياه من المصادر العامة.

وشدّدت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي على أنّه "من الملحّ ضمان حصول الجميع وفي كلّ مكان على خدمات المياه والصرف الصحي، حتى لمن لا يستطيعون تسديد كلفتها، للحؤول دون تفشّي عدوى فيروس كورونا"، وأضافت: "على الحكومات إعطاء الأولوية القصوى لتوفير المياه النظيفة ومرافق غسل اليدين للمناطق التي تفتقر إلى هذه الخدمات".

كما دعت الإسكوا إلى اتخاذ المزيد من التدابير لضمان جودة المياه، ولا سيما في شبكات معالجة مياه الصرف، حيث إنّ تردّي جودة المياه يزيد من مخاطر انتقال العدوى.