جمعية المصارف في لبنان تدعو لتسعير الدولار بـ 2600 ليرة

  • 2020-04-15
  • 13:54

جمعية المصارف في لبنان تدعو لتسعير الدولار بـ 2600 ليرة

في معاملات صغار المودعين بمبالغ لا تتعدى 3 آلاف دولار أو 5 ملايين ليرة

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

أوصت جمعية المصارف في لبنان باعتماد مبلغ 2600 ليرة لبنانية كمعدل صرف للدولار الواحد عند إتمام معاملات صغار المودعين بمبالغ لا تتعدّى 3000 دولار أميركي أو 5 ملايين ليرة لبنانية استناداً الى تعميم مصرف لبنان الرقم 148 الصادر بتاريخ 3 نيسان/أبريل 2020.

وأشارت الجمعية في بيان إلى أن ذلك يأتي بناءً على تداولها مع "المركزي"  وفي انتظار تجهيز وتشغيل المنصّة الإلكترونية التي ستتولّى تحديد أسعار صرف الليرة اللبنانية إزاء الدولار الأميركي في السوق اللبنانية.

ومن جهة ثانية، خفّضت الجمعية معدلات الفائدة المرجعية في سوق بيروت "BRR" ابتداءً من 15 نيسان/أبريل الحالي بحيث شملت معدل الفائدة المرجعية على الدولار الأميركي 5.75 في المئة بدلاً من 9.35 في المئة في مطلع السنة الحالية، بالإضافة إلى معدل الفائدة المرجعية على الليرة اللبنانية 7.75 في المئة بدلاً من 12.45 في المئة في مطلع السنة الحالية.

وقالت الجمعية في بيان إن هذه التخفيضات الجوهرية والمهمة في بنية الفوائد تندرج في إطار التجاوب مع تعاميم مصرف لبنان، وتهدف الى التخفيف من أعباء التسليف على المدينين والى تحفيز الحركة الاقتصادية في الظروف الصعبة الراهنة.

وتجدر الاشارة الى أن سعر الدولار تراوح ظهر اليوم الأربعاء ما بين 3000 و 3050 ليرة لدى الصرافين.  

كما لوحظ أن أسعار المواد الاستهلاكية المستوردة تسجل ارتفاعاً يفوق المستويات السائدة لسعر الدولار في التداول، ما يعكس حال ترقب متشائمة لدى التجار، فضلاً عن استغلال حاجات الناس، خصوصاً في ما يتعلق بمواد التنظيف والتعقيم.