مؤسسة الخليج للاستثمار: 131 مليون دولار أرباح 2019

  • 2020-04-07
  • 08:43

مؤسسة الخليج للاستثمار: 131 مليون دولار أرباح 2019

حققت مؤسسة الخليج للاستثمار أرباحاً صافية بقيمة 131 مليون دولار في نهاية العام الماضي بزيادة نحو 22 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه. 

وقال رئيس مجلس الإدارة بدر عجيل العجيل إن تحقيق هذه النتائج، جاء على الرغم من التحديات التي شهدتها الأسواق المالية، وهو ما يعكس سلامة نموذج عمل المؤسسة ومتانة أوضاعها المالية ومستويات السيولة لديها، مشيراً إلى أن هذه المؤشرات تؤكدها التصنيفات التي تحظى بها المؤسسة من قبل الوكالات العالمية. 

وأوضح أن مجموعة الاستثمارات المباشرة واصلت الاستثمار في قطاع البنية التحتية مستندة في ذلك إلى خبرتها الطويلة في هذا المجال، وجرى اختيار التحالف الذي يضم المؤسسة لمشروع المرحلة الخامسة للطاقة الشمسية من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي، مشيراً إلى أن المؤسسة مستمرة في نشاطها على هذا الصعيد سواء من خلال الاستثمار في مشاريع جديدة أو التخارج من بعض الاستثمارات القائمة. 

 

بدوره، أوضح إبراهيم علي القاضي أن العام الماضي يعد الثاني في سياق المرحلة الانتقالية في مسيرة المؤسسة والهادفة إلى تحقيق السياسة الاستثمارية الجديدة المتضمنة تخفيض نسبة الديون، وإعادة توزيع الأصول، إضافة إلى مقارنة أداء مختلف أنواع الأصول الاستثمارية بمؤشرات السوق.

أما على صعيد الأداء التشغيلي، فقد تفوق أداء المحافظ الاستثمارية لدى المؤسسة يفوق المؤشرات السوقية، كما سجلت محفظة الاستثمارات المباشرة تخارجاً جزئياً من بعض المشاريع من بينها شركة تصنيع، وجرى استكمال أخرى كمشروع البحرين للغاز المسال ومشروع شركة القمر للحديد في سلطنة عمان، فيما فاز تحالف المؤسسة بمشاريع بنية تحتية أخرى في دول الخليج منها مشروع عبري للطاقة الشمسية في سلطنة عُمان.