اتحاد مصارف الكويت: حزمة التحفيز ترفع قدرة الإقراض 5 مليارات دينار

  • 2020-04-03
  • 10:14

اتحاد مصارف الكويت: حزمة التحفيز ترفع قدرة الإقراض 5 مليارات دينار

قال رئيس اتحاد المصارف الكويتية عادل الماجد إن الحزمة التحفيزية التي أصدرها بنك الكويت المركزي تمثل دفعة إيجابية للسوق وترفع قدرة المصارف على الإقراض بنحو 5 مليارات دينار، بما يساهم في توفير السيولة للجهات والشركات المتضررة من تداعيات فيروس كورونا، بما فيها المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف الماجد أن الحزمة تضمنت خفض معايير السيولة وأدوات التحوط الكلي والإفراج عن المصدة الرأسمالية التحوطية، وخفض معدل كفاية رأس المال بنحو 2.5 في المئة، مشيراً إلى أن السياسات التحوطية المعتمدة من قبل بنك المركزي منذ الأزمة المالية العالمية، ساهمت في بناء رأسمالية ومخصصات احترازية متينة، وقد جاء الوقت المناسب للاستفادة منها.

وكان محافظ بنك الكويت المركزي اجتمع برؤساء مجالس إدارات المصارف المحلية والرؤساء التنفيذيين، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة الحزمة التحفيزية، بما يعزز مساهمة المصارف في دعم الاقتصاد خلال الظروف الراهنة.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء شكل لجنة برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي د.محمد يوسف الهاشل وعضوية الهيئة العامة للاستثمار ووزارة المالية لوضع بنود الخطة الاقتصادية موضع التنفيذ في مواجهة تداعيات فيروس كورونا.