البنك الدولي: 160 مليار دولار لمكافحة كورونا

  • 2020-04-03
  • 09:36

البنك الدولي: 160 مليار دولار لمكافحة كورونا

أقر البنك الدولي خطة مساعدات طارئة بقيمة 160 مليار دولار على مدى 15 شهراً لدعم جهود تصدي الدول لتداعيات فيروس "كورونا" المستجد الذي يجتاح العالم.

وأعلن مجلس البنك عن أول حزمة تمويل عاجلة للأزمة من خلال تخصيص 1.9 مليار دولار لتمويل مشاريع في 25 بلداً وعمليات جارية في 40 بلداً.

وفي معرض تعليقه على خطة المساعدات الطارئة، قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن البنك يعمل على تعزيز قدرات تصدي الدول النامية لوباء كورونا وتقصير فترة الوصول إلى انتعاش اقتصادي واجتماعي، مشيراً إلى أن الدول الأكثر فقراً والأكثر ضعفاً هي التي من المرجّح أن تكون الأكثر تضرراً، مؤكداً أن فرق عمل البنك حول العالم لا تزال تركز على إيجاد الحلول التي تناسب الدول والمناطق لمعالجة الأزمة الحالية.

وأضاف مالباس أن الهند ستكون أكبر مستفيد من الدفعة الأولى من البرامج، حيث ستحصل على تسهيل بقيمة مليار دولار، تليها باكستان مع 200 مليون دولار، وأفغانستان بما يزيد قليلاً عن 100 مليون دولار، لكن التمويل سيذهب إلى دول في كل قارة تقريباً.

تجدر الاشارة الى أن البنك يعمل كذلك لإعادة توزيع 1.7 مليار دولار من التمويل الحالي، بما في ذلك استخدام خطوط ائتمان خاصة بالطوارئ.