الإسكوا تحذر من ارتفاع عدد الفقراء في المنطقة العربية

  • 2020-04-02
  • 08:15

الإسكوا تحذر من ارتفاع عدد الفقراء في المنطقة العربية

حذرت لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا "الإسكوا" بأن عدد الفقراء سيرتفع في المنطقة العربية مع وقوع 8.3 ملايين شخص إضافي في براثن الفقر، وذلك وفق دراسة جديدة صدرت عن اللجنة حول آثار فيروس كورونا، ونتيجةً لذلك، من المتوقع أن يزداد أيضًا عدد الذين يعانون من نقص في التغذية بحوالي مليوني شخص، وبذلك سيُصنَّف ما مجموعه 101.4 مليون شخص في المنطقة في عداد الفقراء، وسيبلغ عدد الذين يعانون من نقص في التغذية نحو 52 مليوناً.

وقالت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي: "ستكون عواقب هذه الأزمة شديدة على الفئات المعرّضة للمخاطر، ولا سيما النساء والشباب والشابات، والعاملين في القطاع غير النظامي ممّن لا يستفيدون من خدمات الحماية الاجتماعية ولا من التأمين ضد البطالة".

وتخسر الدول العربية نحو 60 مليار دولار سنوياً بسبب فقدان الأغذية وهدرها، وعليه فإن الحدّ من هاتين الظاهرتين بنسبة 50 في المئة قد يزيد دخل الأسر المعيشية بما لا يقلّ عن 20 مليار دولار، ويُمكّن المنطقة من تحسين مستوى توفر الأغذية إلى حد كبير، وتخفيض الواردات من الأغذية، وتحسين الموازين التجارية.

وأضافت دشتي: "لا بد من أن تنفذ الحكومات العربية استجابة طارئة وسريعة من أجل حماية شعوبها من الوقوع في براثن الفقر وانعدام الأمن الغذائي نتيجة لتداعيات وباء كورونا، ولا بد من أن تكون الاستجابة الإقليمية داعمةً للجهود الوطنية".