"مجموعة شاكر" تسجل نمواً في الإيرادات بنسبة 14.1 في المئة

  • 2020-03-31
  • 08:17

"مجموعة شاكر" تسجل نمواً في الإيرادات بنسبة 14.1 في المئة

سجلت "مجموعة الحسن غازي إبراهيم شاكر"، المتخصصة في استيراد وتصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً في إيرادات العام 2019 بنحو 882.8 مليون ريال سعودي، وبنسبة 14.1 في المئة، مقارنةً بالعام 2018. كما ارتفع إجمالي الربح نحو 165.6 مليون ريال سعودي بنسبة 65.8 في المئة. وانخفض صافي خسائر الشركة خلال 12 شهراً بنسبة 74.8 في المئة، وبواقع 49.8 مليون ريال سعودي، بينما بلغت الخسارة التشغيلية 38.4 مليون ريال سعودي، بتراجع نسبته 75.2 في المئة عن العام السابق.

وتعود هذه النتائج إلى النجاح الذي حققه برنامج التحول الاستراتيجي الذي بدأته الشركة في بداية العام الماضي 2019، والذي يركز على تعزيز وتوسيع مصادر الإيرادات مع ترشيد تكاليف الشركة وتحسين كفاءتها التشغيلية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الحسن غازي إبراهيم شاكر" عزام المديهيم تعليقاً على هذه النتائج: "نحن نركز الآن على تحسين حجم المبيعات واستهداف إجمالي هوامش ربح تنافسية، كما إننا حصلنا على حصة سوقية جيدة من مبيعات مكيفات الهواء الخاصة ببرنامج المركز السعودي لكفاءة الطاقة، ولا نزال نسعى إلى زيادة هذه الحصة كوسيلة نمو مهمة على المدى المتوسط، إضافة إلى ذلك، شملت التطورات التي حققناها في العام 2019 تدشين منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بنا، والتي نعتزم تطويرها أكثر خلال العام الحالي، فضلاً عن تسجيل زيادة قوية في مبيعات الأجهزة المنزلية".

وأضاف المديهيم: "تركز إدارة الشركة ومجلس إدارتها بشكل كبير على تخفيف الآثار السلبية كافة لوباء فيروس كورونا، حيث نراقب جميع المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع بشكل يومي، وسنعمل على تطبيق الإجراءات الطارئة على سلسلة التوريد وشبكة التوزيع الخاصة بنا إذا لزم الأمر، كما سنستمر في أعمالنا بشكل فعّال في الوقت الحاضر".

تشمل مجالات النمو المحددة خلال العام 2020 مبادرة تركيب وحدات التكييف العالية الكفاءة التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص، والتي تدعم بشكل إيجابي عائدات المجموعة، بالإضافة إلى مساهمتها في تحقيق زيادة ملموسة في المبيعات، كما توفر المزيد من الفرص عبر مبادرات دعم القطاع الخاص وتطوير استراتيجية الإسكان خلال الفترة الأخيرة، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على الفرص التسويقية لمنتجات الشركة، كذلك ستستغل مجموعة شاكر حصتها في السوق من مجموعة مكيفات الهواء Multi V من إل جي لتقديم عطاءات خلال هذا العام لعدد من المشاريع.

الجدير ذكره أن الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد)، التابعة للحكومة السعودية، تقدم فرصة مميزة لإعادة هيكلة الأصول المملوكة من قبل كيانات عامة أو حكومية وفقاً لما هو معلن على موقعها الرسمي، ومن بين هذه الفرص استبدال مليوني جهاز إنارة في الشوارع وفي 110 آلاف مبنى حكومي و35 ألف مدرسة و100 ألف مسجد و2500 مستشفى وعيادة. وتستهدف مجموعة "شاكر" الحصول على حصة مؤثرة في مثل هذه المشاريع.