لجنة تنظيم اكسبو دبي توصي بتأجيله لمدة عام

  • 2020-03-30
  • 17:00

لجنة تنظيم اكسبو دبي توصي بتأجيله لمدة عام

يتجه منظمو إكسبو 2020 دبي وأعضاء لجنة تيسير شؤون المعرض من الدول المشاركة إلى تأجيله لمدة عام في ظل تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك بعد أن عقدت اللجنة المشرفة على المؤتمر اجتماعاً ثانياً "عن بُعد" مع ممثلي الدول المشاركة، جرى خلاله الاتفاق على الطلب من المكتب الدولي للمعارض، وهو المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن إكسبو، تأجيل افتتاح إكسبو 2020 لمدة عام ضمن الإطار القانوني المعمول به. وكان "أولاً-الاقتصاد والأعمال" تناول الخيارات التي تدرسها اللجنة المنظمة وأهمية انعقاد الحدث في ظروف مناسبة أكثر من التقيد بموعده.   

وسيعمل المكتب الدولي للمعارض بعد قرار اللجنة مع الدول الأعضاء ومنظمي إكسبو 2020 دبي للنظر في طلب تغيير الموعد، على أن يعود القرار النهائي إلى الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض المخوّلة البت في الطلب كونها صاحبة الصلاحية في هذا الشأن ويعود لها وحدها حق اتخاذ القرار النهائي في شأن التأجيل.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي ريم الهاشمي: "دعمنا مقترح طلب دراسة مسألة التأجيل لعام واحد خلال اجتماع لجنة التسيير اليوم، ونتطلع إلى الترحيب بالعالم الذي نثق تماما أن هذا التحدي سيزيده قوة وعزيمة بعد التغلب عليه، وسنلتزم بالإجراءات القانونية للمكتب الدولي للمعارض والخاصة بقرار موعد إقامة إكسبو 2020 دبي، ويبقى التزامنا الجماعي ثابتاً وقوياً لتنظيم إكسبو دولي يستجيب إلى متطلبات المرحلة التي تمر بها الإنسانية ويستجيب إلى أولوياتنا المشتركة والملحّة". 

بدوره، رحب الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري كريكنتزس بتوجهات منظمي إكسبو 2020 دبي وتوصيات لجنة التسيير، مشيراً إلى أن العالم يواجه ظروفاً استثنائية وغير مسبوقة، مع توقع استمرار التحديات في الأشهر المقبلة، وأضاف أن اتفاق الجهة المنظمة وأعضاء لجنة تسيير إكسبو 2020 دبي على بحث خيارات تأجيل افتتاح إكسبو لمدة عام يعد أمراً مرحباً به.