الأهلي المتحد: 3 مليارات دولار توزيعات نقدية في 10 سنوات

  • 2020-03-20
  • 07:19

الأهلي المتحد: 3 مليارات دولار توزيعات نقدية في 10 سنوات

مستوى قياسي لأرباح العام الماضي عند 730.5 مليون دولار

بلغ إجمالي التوزيعات النقدية للبنك الأهلي المتحد على مساهميه نحو 3 مليارات دولار على مدى 10 سنوات، فيما بلغت الأرباح الصافية عن العام الماضي مستوى قياسي عند نحو 730.5 مليون دولار. وأقرت الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنحو 20 في المئة من قيم الأسهم الإسمية عن العام الماضي، أي بواقع 5 سنت وبإجمالي نحو 438.7 مليون دولار، بالإضافة إلى توزيع أسهم منحة بنسبة 10 في المئة من رأس المال المصدر.  

 

متانة مالية 

وقال رئيس مجلس الإدارة مشعل عبد العزيز العثمان أن الميزانية العامة عكست صلابة المركز المالي، إلى جانب النمو المتوازن في كافة مكوناتها، مشيراً إلى أن إجمالي الموجودات تخطى الـ 40 مليار دولار، فيما بلغت ودائع العملاء نحو 25.5 مليار دولار جرى تم توظيفها في محفظة ائتمانية عالية الجودة من القروض والسلفيات والتي بلغت قيمتها نحو 20.7 مليار دولار.

وأضاف ان هذه النتائج تعيد التأكيد على نجاح الاستراتيجية المعتمدة منذ تأسيس البنك والهادفة إلى تحقيق نمو مستدام عبر تنويع الأعمال وتوفير خدمات مصرفية تنافسية في الأسواق التي يعمل فيها، إضافة إلى نجاح البنك في تكوين شبكة إقليمية من المصارف التابعة والزميلة التي تخدم عملاءه وتربط عدداً من أهم أسواق المنطقة.  

وفي خطوة من شأنها أن تعزز المتانة المالية، وافق المساهمين على ترحيل نحو 217.7 مليون دولار كأرباح مستبقاة للعام المقبل بما يدعم قاعدته الرأسمالية، بالإضافة إلى الموافقة على إصدار سندات وقروض وأية أدوات تمويلية أخرى من الشريحة الرأسمالية الأولى أو الثانوية وبحد أقصى 4 مليارات دولار، وذلك بهدف دعم احتياجات البنك الرأسمالية والتمويلية. 


بيت تمويل الكويتي الرابح الأكبر 

ومن المتوقع أن تكون تلك الجمعية العمومية الأخيرة في مسيرة البنك بعد إتمام استحواذ بيت التمويل الكويتي "بيتك" عليه، والتي سيجري الانتهاء من إجراءاتها خلال الفترة المقبلة. وفي ضوء هذه النتائج، فإن المصرف الكويتي يكون قد استحوذ على كيان مصرفي صلب ومترامي الأطراف يمكنه من دخول أسواق جديدة عدة لم يكن متواجداً فيها كما هو الحال مع المملكة المتحدة ومصر وغيرها، ما يوفر أمام "بيتك" فرصاً جديدة للنمو والتوسع.