"بلاتس" تتوقع ارتفاع واردات الولايات المتحدة من الخام السعودي

  • 2020-03-15
  • 09:40

"بلاتس" تتوقع ارتفاع واردات الولايات المتحدة من الخام السعودي

ستبلغ 1.5 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الأخير من مارس الحالي

أظهر تقرير أصدرته وكالة "بلاتس" الدولية للمعلومات النفطية أن انخفاض أسعار النفط دفع بالولايات المتحدة لزيادة مشترياتها من الخام السعودي بشكل كبير.

وتوقع التقرير أن يبلغ حجم الواردات الأميركية من الخام السعودي نحو 1.5 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع الأخير من آذار/مارس الحالي، وبارتفاع من 435 ألف برميل يومياً مستوردة في نهاية شباط/فبراير الماضي وبداية آذار/مارس الحالي.

وأوضح أن أسعار النفط تلقت دعماً جيداً في ختام الأسبوع الحالي مع إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن الحكومة الأميركية ستشتري كميات كبيرة من الخام لملء احتياطي البترول الاستراتيجي مستغلة بذلك انخفاض الأسعار؛ ما رفع بدوره أسعار العقود الآجلة.

وأشار إلى ارتفاع العقود الآجلة بعد الإعلان مع وصول خام "برنت" إلى 34.63 دولار للبرميل؛ لافتا النظر إلى أن الأسواق تظهر مخاطر كبيرة، إذ انخفضت العقود الآجلة للنفط بأكثر من 20 في المئة عن يوم الجمعة الماضي، بعد أن بدت السوق مقبلة على زيادة كبيرة في وفرة الإنتاج.

وكانت أسعار النفط قد أغلقت على أسوأ أداء أسبوعي خلال الاسبوع الماضي منذ الأزمة المالية العالمية في العام 2008، إذ خسر خام "برنت" 25 في المئة، والخام الأميركي 23 في المئة، في ظل المخاوف المتصاعدة من انتشار فيروس "كورونا" وتحوّل أوروبا إلى بؤرة رئيسية للوباء.

كما فاقم من ضغوط انخفاض أسعار النفط عودة دول "أوبك" وروسيا وبقية المنتجين المستقلين، إلى الإنتاج بوفرة بعد الخروج من اتفاق خفض الإنتاج لتحالف "أوبك+" ما أدى إلى تزايد حالة وفرة المعروض في الأسواق واستمرار تراجع الأسعار، إلا أن الأسعار تلقت دعماً بعد إعلان الولايات المتحدة إجراءات تحفيزية للاقتصاد الأميركي.