مبادلة للاستثمار ستبيع حصة في بورياليس للبتروكيماويات مقابل 4.6 مليار دولار

  • 2020-03-13
  • 08:48

مبادلة للاستثمار ستبيع حصة في بورياليس للبتروكيماويات مقابل 4.6 مليار دولار

وقعت مجموعة مبادلة للاستثمار، وهي صندوق تابع لحكومة أبوظبي، اتفاقية مع شركة "أو إم في" النمساوية للنفط والغاز لبيع حصة تبلغ 39 في المئة في "بورياليس"، شركة البتروكيماويات المتمركزة في أوروبا، بقيمة 4.68 مليارات دولار.

وأوضحت مبادلة أن ملكية الشركة النمساوية سترتفع إلى 75 في المئة بعد إتمام الصفقة، فيما ستحتفظ مبادلة بالحصة المتبقية التي تبلغ 25 في المئة.

ومن المتوقع استكمال إجراءات الصفقة خلال الربع الأخير من العام الجاري بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات التنظيمية المعنية.

وتعليقاً على الصفقة، قال الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في مبادلة مصبح الكعبي إن "هذه الصفقة تنسجم مع استراتيجية مبادلة الرامية لاستثمار الفرص المناسبة لتحقيق أعلى العوائد الاستثمارية على محفظتها". 

وإذ أكد الكعبي على الثقة الكبيرة ببورياليس كشركة رائدة في أعمالها، أشار إلى أن مبادلة ستحتفظ بحصة مباشرة مقدرة بـ25 في المئة في الشركة إضافة إلى "مساهمتنا الحالية البالغة 24.9 في المئة في شركة (أو إم في)".

يذكر أن بورياليس تمارس أعمالها في أكثر من 120 دولة، وتوفر خدماتها ومنتجاتها لعملائها في مختلف أنحاء العالم عبر مشاريعها الحالية في أوروبا ومن خلال شركة "بروج"، وهي مشروع مشترك مع شركة بترول أبو ظبي الوطنية – أدنوك، ومع شركة "بايستار"، المشروع المشترك مع شركة "توتال" في تكساس في الولايات المتحدة.