بورصة الكويت ومصارفها: استنفار لمواجهة كورونا

  • 2020-02-29
  • 22:35

بورصة الكويت ومصارفها: استنفار لمواجهة كورونا

إغلاق قاعة التداول وإلغاء إدراج صندوق وتعقيم اجهزة الصراف الآلي

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

 

عمدت مؤسسات مالية كويتية إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات الوقائية بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وتندرج هذه الإجراءات في إطار الخطوات التي تتخذها الحكومة الكويتية على أكثر من مستوى، لمواجهة فيروس كورونا، مع وصول عدد المصابين إلى 45 حالة. 

وفي هذا السياق، لجأت بورصة الكويت إلى جملة إجراءات الهدف منها مواجهة احتمالات تفشي الفيروس، وذلك بإعلانها عن تفعيل فاصل تداول المؤشر القاضي بوقف التداولات في السوق لمدة 15 دقيقة في حال تراجع مؤشر السوق الأول أو السوق الرئيسية 5 في المئة، وإذا انخفضت المؤشرات 7 في المئة يتم الايقاف نصف ساعة، أما في حال بلغ  التراجع 10 في المئة يكون الايقاف نهائياً.

وكانت البورصة قد استبقت هذا الإجراء بقرار إغلاق قاعة التداول الرئيسية مع عودة التداولات يوم غد الأحد بعد العطلة التي رافقت الأعياد الوطنية على مدى الأسبوع الماضي.

كما قررت البورصة إخلاء مقاعد المتداولين في الممرات الخارجية في خطوة تهدف إلى الحد من التجمعات، بما ينسجم مع الخطوات المتخذة في مواجهة فيروس كورونا. 
وستسمح البورصة للمتداولين بالتوجه إلى مكاتب الوساطة المالية لإنجاز معاملاتهم، كما جرى إضافة معقمات للأيدي في أماكن حيوية عدة في أكثر من موقع داخل مبنى البورصة. 

.. وإلغاء إدراج صندوق

وفي سياق متصل، قررت شركة بيتك كابيتال للاستثمار التابعة لبيت التمويل الكويتي، تأجيل إدراج صندوق بيتك كابيتال ريت، والذي كان مقرراً يوم الاثنين المقبل 2 آذار/مارس، إلى أجل غير مسمى. وأتت هذه الخطوة في إطار تفادي أي تراجع محتمل في الطلب والإقبال على وحدات الصندوق بسبب قلق المستثمرين من ظاهرة انتشار فيروس كورونا.

ويبلغ رأس مال الصندوق 23.6 مليون دينار وصافي أصوله نحو 23.78 مليون دينار، وهو يعد أول صندوق يحصل على الموافقة لإدراج وحداته في بورصة الكويت.

.. والمصارف تتخذ إجراءات وقائية

بدورها، وبناءً على تعليمات بنك الكويت المركزي واتحاد المصارف، اتخذت المصارف في الكويت إجراءات وقائية في ظل الجهود للحد من أي انتشار محتمل لفيروس كورونا. فعمدت تثبيت أجهزة تعقيم إلى جانب كل جهاز صراف آلي (ATM) مع نشر تعليمات توعوية تقضي باستخدام المعقمات قبل وبعد كل عملية سحب. كما حثت المصارف بناءً على التعليمات نفسها، العملاء إلى اعتماد نقاط الشراء عند السداد بدلاً من السداد النقدي متى ما أمكن ذلك، في خطوة تهدف إلى تقليل الاعتماد على النقد في عمليات الشراء والبيع.

وستكون فروع المصارف أمام حالة ترقب يوم غد الأحد لجهة مدى تأثر العملاء بالإقبال عليها في ظل الظروف التي فرضها الفيروس، خصوصاً أن هذه الفروع تستأنف أعمالها بعد عطلة الأعياد الوطنية.