هل يؤجل فيروس كورونا طرح بنك القاهرة؟

  • 2020-03-04
  • 10:47

هل يؤجل فيروس كورونا طرح بنك القاهرة؟

يمضي بنك القاهرة قدماً في خططه الهادفة إلى طرح حصة من أسهمه أمام المستثمرين خلال شهر نيسان/أبريل المقبل، إلا إذا زاد تأثير فيروس كورونا.

وقال رئيس مجلس الإدارة طارق فايد أن البنك يتطلع لاستقطاب نحو 500 مليون دولار من الطرح بشرط استمرار اهتمام المستثمرين في ظل انتشار الفيروس، مشيراً إلى أن الطرح يعتمد على أوضاع السوق في ظل تأثير انتشار الفيروس، في حين أن البنك نفسه مستعد للطرح. 

وأضاف فايد أن جولته الخارجية أكدت استمرار اهتمام المستثمرين بالطرح، غير أنه لا يمكن توقع ما قد يحدث خلال الأيام المقبلة، موضحاً أنه يجري مناقشات مع مستثمرين استراتيجيين اثنين سيمثلان مشاركة مضمونة لتعزيز الطرح كما من المقرر أيضاً انضمام مؤسسات للتنمية متعددة الأطراف للطرح.

وأوضح أن الخطة الخاصة بالطرح تسمح بزيادة الحصة إلى 45 في المئة من رأس المال، في حين المستهدف هو جمع نحو 500 مليون دولار، وهو ما قد يتحقق من خلال طرح 20 إلى 30 في فقط من رأس المال.

وتعود ملكية بنك القاهرة إلى بنك مصر المملوك بدوره من قبل الدولة، وتبلغ إجمالي أصوله نحو 11.7 مليار دولار في نهاية العام الماضي، فيما حقق أرباحه ارتفاعاً بنحو 60 في المئة. ونجح البنك خلال العامين الماضيين في مضاعفة محفظة قروض الشركات إلى ما يزيد عن أربعين مليار جنيه، فيما زاد عدد عملائه من الشركات إلى 400 شركة مقارنة بنحو 170 شركة قبل عامين، فيما تبلغ حصته السوقية من التمويل المتناهي الصغر نحو 25 في المئة من إجمالي السوق.