الإمارات الثانية عالمياً في نسبة رواد الأعمال

  • 2020-03-04
  • 10:40

الإمارات الثانية عالمياً في نسبة رواد الأعمال

حلّت الإمارات في المرتبة الثانية عالمياً بعد المملكة المتحدة في نسبة رواد الأعمال إلى إجمالي عدد السكان بالدولة، فيما جاءت أستراليا في المركز الثالث بنسبة 8 في المئة، تلتها ايرلندا بنسبة 7.5 في المئة، ثم سلوفينيا بنسبة 7 في المئة.  

وبحسب التقرير العالمي لريادة الأعمال 2019/ 2020، الصادر عن المرصد العالمي لريادة الأعمال في لندن، فقد بلغت نسبة رواد الأعمال في الإمارات 8.2 في المئة من إجمالي عدد سكانها من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً خلال العام الماضي. وأشار إلى أن نسبة ملكية رواد الأعمال لمشروعاتهم التجارية بلغت 7 في المئة في الإمارات خلال العام الماضي.

وصُنفت الإمارات، وفقاً للتقرير الذي استند إلى آراء خبراء عالميين في مجال ريادة الأعمال، في المركز الخامس عالمياً على مؤشر السياق الوطني لريادة الأعمال، والذي يرصد المناخ الداعم لريادة الأعمال في كل دولة، وفي المركز العاشر عالمياً في النوايا صوب ريادة الأعمال لدى البالغين بين إجمالي عدد سكانها البالغين، الذين أبدى 38 في المئة منهم نوايا لريادة الأعمال في 2019. كما حلّت في المركز الحادي عشر عالمياً في شأن ثقة رواد الأعمال بقدرتهم على تحقيق ثروات طائلة من خلال ريادة الأعمال، إذ أبدى 72 في المئة من الإماراتيين ثقتهم بالدولة.

 وفي خصوص نشاط الأعمال المبكر، صنّف التقرير الإمارات في المركز الـحادي عشر عالمياً، مشيراً إلى أن 16 في المئة من رواد الأعمال بالدولة بدأوا نشاط ريادة الأعمال وهم في مراحل مبكرة من أعمارهم خلال 2019.

كذلك نالت الإمارات المركز الـثاني عشر عالمياً في سهولة بدء الأعمال التجارية، إذ أفاد 66 في المئة من السكان البالغين سهولة بدء وتأسيس الأعمال التجارية في الدولة.

وبالنسبة نفسها، جاءت الإمارات في المركز الــ 13 عالمياً من حيث توافر الفرص أمام البالغين من سكان الدول لبدء وتأسيس أعمال تجارية في مجالات تخصصهم في 2019.

وذكر التقرير أن 52 في المئة من رواد الأعمال في الإمارات أبدوا ثقة بقدرتهم على صنع الفارق في حياتهم وفي المجتمع المحيط بهم من خلال ريادة الأعمال.