مبادلة تتحالف مع شركات للاستثمار في وايمو

  • 2020-03-03
  • 13:33

مبادلة تتحالف مع شركات للاستثمار في وايمو

انضمت شركة مبادلة للاستثمار، وهي صندوق تابع لحكومة أبوظبي، إلى ائتلاف شركات سيستثمر 2.25 مليار دولار في وايمو، شركة تكنولوجيا القيادة الذاتية المملوكة من ألفابت التابعة لغوغل.

 يتضمن الائتلاف أيضاً شركة سيلفر لايك الأميركية ومجلس استثمار خطة معاشات التقاعد في كندا ومزود السيارات ماجنا إنترناشونال وشركة رأس المال الجريء أنديرسين هورويتز.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة وليد المهيري إن مبادلة تمكنت من بناء محفظة قوية من الشركات التي ترعى التحول التكنولوجي في قطاعات كبيرة وعالمية.

 وتأتي الشراكة مع ألفابت بهدف الإفادة من تقنيات التحكم الذاتي في التنقل التي تقدمها وايمو والتي تعتبر رائدة في هذه الصناعة.

 وأشارت مبادلة إلى أن سيارات وايمو الذاتية التحكم سجلت رحلات تجريبية يزيد مجموعها عن 32 مليون كلم على الطرقات العامة في أكثر من 25 مدينة وأكثر من 16 مليار كلم بأسلوب المحاكاة في المختبرات المتخصصة. وبدأت وايمو بشحن السيارات الكهربائية والشاحنات التي تتضمن تقنيات الجيل الخامس.

 تستثمر مبادلة في قطاع التقنيات المتقدمة منذ العام 2008، ولديها حضور عالمي مع مكاتب في أبو ظبي ولندن ونيويورك وسان فرانسيسكو من خلال شراكات مع صناديق تكنولوجيا عالمية.

 تبلغ محفظة مبادلة الاستثمارية 229 مليار دولار في خمس قارات وفي قطاعات عدة تشمل الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة والنفط والغاز والبتروكيماويات.  

 وتتطلع مبادلة أيضاً إلى زيادة استثماراتها في قطاع علوم الحياة والتكنولوجيا الطبية. وكانت أعلنت الأسبوع الماضي عن استثمار بقيمة أربعة مليارات درهم في صندوق الاستثمار الفرنسي الذي سيديره بنك الاستثمار الوطني في البلاد Bpifrance.