توضيح من "أياتا"

  • 2020-03-03
  • 13:17

توضيح من "أياتا"

أصدر نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط محمد علي البكري بياناً أوضح فيه أن "لبنان ليس ضمن الدول التي تعاني من حظر عمليات تحويل الأموال "Blocking Funds) ونأمل ألا تكون كذلك، إذ ان جهود الاتحاد الدولي للنقل الجوي مستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان تحويل مبيعات شركات الطيران من لبنان إلى الخارج، مضيفاً أن "لبنان يعي أهمية النقل الجوي لاقتصاده".

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن البكري قوله أنه يأمل ألا تضطر "اياتا" لوضع لبنان على القائمة السوداء للدول التي تمنع تحويل الأموال" وذلك خلال جلسة عقدها مع الصحافيين في أبوظبي.

وأكد البكري أن الاتحاد يعمل مع مصرف لبنان المركزي من أجل ضمان تحويل إيرادات شركات الطيران غير اللبنانية للخارج، لافتاً النظر إلى أن إيرادات الشركات غير اللبنانية ما زالت تُحول إلى خارج البلاد التي تعاني من أزمة مالية شديدة، لكن الأمر أصبح صعبا.

وفي سياق متصل، قال إن شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط خسرت ما يقدر بـ100 مليون دولار حتى الآن بسبب فيروس "كورونا" الجديد، مشيراً إلى أن شركات الطيران العالمية قد تخسر 1.5 مليار دولار هذا العام بسبب "كورونا"، وفقاً للتقديرات الحالية.

وقال إن إيرادات شركات الطيران في الشرق الأوسط تواجه خطراً كبيراً في حالة تمديد قيود السفر في آسيا، متوقعاً تراجع مبيعات شركات الطيران خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وداعياً حكومات الشرق الأوسط لدعم شركات الطيران لديها لمواجهة آثار "كورونا".