بعد خسارتين متتاليتين.. UBS يحقق 1.8 مليار دولار أرباحاً صافية

  • 2024-05-07
  • 11:51

بعد خسارتين متتاليتين.. UBS يحقق 1.8 مليار دولار أرباحاً صافية

 

حقق بنك "يو بي أس" UBS أرباحاً صافية في الربع الأول 2024 فاقت توقعات المحللين وبلغت 1.8 مليار دولار. وهذه الأرباح هي الفصلية الأولى منذ استحواذ البنك على نظيره السويسري "كريدي سويس" بحسب ما ورد في وكالة "رويترز" اليوم الثلاثاء.

وتعتبر بيانات صافي أرباح الربع الأول أعلى من التقديرات البالغة 602 مليون دولار أميركي، ويُقارن بربح قدره مليار دولار مسجلة في الربع المناظر من العام الماضي.

وأشار بنك "يو بي إس" أنه حقق وفورات إضافية في التكاليف بقيمة مليار دولار في الربع الأول، ليصل إجمالي المدخرات إلى 5 مليارات دولار، مستهدفاً تحقيق وفورات أخرى بقيمة 1.5 مليار دولار في حلول نهاية العام.

ويعتبر ذلك أول أرباح يسجلها البنك السويسري بعدما تكبد خسارتين متتاليتين بعد الاستحواذ على كريدي سويس في حزيران/يونيو 2023، بسبب تكاليف استيعاب خسائر منافسة.

ورغم طبيعة عملية الاستحواذ، إلا أن المستثمرين كانوا متفائلين بشأن آفاق بنك UBS، نظراً لانخفاض تكاليف الاستحواذ والزيادة الهائلة في الأصول.

وكان سعر سهم بنك يو بي إس قد ارتفع بنسبة 40 في المئة خلال العام الماضي على الرغم من الخسائر، إلا أنه بدأ العام الحالي بأداء باهت نسبياً، مع انخفاض بـ4.6 في المئة حتى الآن.

وقال المدير التنفيذي للبنك سيرجيو إيرموتي تعليقاً على هذه النتائج: "قبل ما يزيد قليلاً عن عام، طُلب منا أن نلعب دوراً حاسماً في تحقيق الاستقرار في النظامين الماليين السويسري والعالمي من خلال الاستحواذ على "كريدي سويس"، ونحن نفي بالتزاماتنا"، وأضاف: "يمثل هذا الربع السنوي العودة إلى الإعلان عن صافي الأرباح وتعزيز رأس المال، وهو دليل على قوة أعمالنا وامتيازات عملائنا وقدرتنا على تحقيق تقدم كبير في خطط التكامل الخاصة بنا مع تحسين مواردنا المالية بشكل فعال".