الاقتصاد السعودي ينكمش 1.8% بالربع الأول

  • 2024-05-01
  • 10:53

الاقتصاد السعودي ينكمش 1.8% بالربع الأول

 

انكمش الاقتصاد السعودي "الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة" بنسبة 1.8 في المئة في الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي، لكن الانكماش جاء بوتيرة أقل من الربعين السابقين، وذلك نتيجة تقلص الانكماش في القطاع النفطي عن الفصلين السابقين إلى 10.6 في المئة.

ووفقاً للتقديرات السريعة للهيئة العامة للإحصاء السعودية، ساهم نمو القطاع غير النفطي بنسبة 2.8 في المئة، والذي واصل صعوده للفصل الثاني عشر على التوالي في تقليص أثر انكماش القطاع النفطي على الاقتصاد، في حين ارتفعت الأنشطة الحكومية للفصل الـ11 على التوالي بـ2 في المئة.

وفي المقابل، سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً نمواً بنسبة 1.3 في المئة خلال الربع الأول من 2024، وذلك مقارنة مع الربع الرابع من العام 2023، مدفوعاً بارتفاع الأنشطة النفطية بمعدل 2.4 في المئة، إضافة إلى نمو الأنشطة غير النفطية بنسبة 0.5 في المئة، في حين شهدت الأنشطة الحكومية انخفاضاً بمعدل 1 في المئة.

يذكر أنه في الربع الرابع من العام 2023، كشفت الهيئة العامة للإحصاء السعودية عن انكماش الاقتصاد السعودي بنحو 3.7 في المئة خلال الربع السنوي الأخير من العام الماضي، وهو انخفاض أقل من 4.4 في المئة التي سجلها الاقتصاد السعودي بالربع الثالث من العام السابق. وجاء هذا الانكماش نتيجة لتراجع نشاط الاقتصاد النفطي بالمملكة العربية السعودية رغم ارتفاع الأنشطة غير النفطية والإنفاق الحكومي داخل المملكة.