عمومية مجموعة أغذية تقر توزيع أرباح نقدية ومنحة أسهم

  • 2024-04-24
  • 09:45

عمومية مجموعة أغذية تقر توزيع أرباح نقدية ومنحة أسهم

 

اقرّت عمومية مجموعة أغذية توزيع أرباح بقيمة 18.5 فلس لكل سهم عن السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023، بالإضافة إلى أسهم منحة بنسبة 5 في المئة من رأس المال، كما وافق المساهمون على النتائج المالية للمجموعة للسنة المذكورة.

وقامت المجموعة سابقاً بتوزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 8.25 فلوس لكل سهم لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 حزيران/يونيو 2023، وذلك بقيمة إجمالية قدرها 65.31 مليون درهم، تماشياً مع سياسة المجموعة الخاصة بتوزيع الأرباح النصف سنوية، وبلغ إجمالي الأرباح الموزعة للعام 146.5 مليون درهم، مما يعكس زيادة بنسبة 12 في المئة مقارنة بالأرباح السنوية الموزعة في العام 2022.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية خليفة سلطان السويدي، "إن المجموعة حققت أداء مالياً قوياً في العام 2023، ونحن نعمل على أن يستفيد المساهمون من نتائج أعمالنا الناجحة من خلال توزيع الأرباح النقدية والأسهم، ويتماشى هذا الاختيار الاستراتيجي مع التزامنا الدائم بإعطاء الأولوية لخلق قيمة للمساهمين وتحقيق رؤيتنا الاستراتيجية الممتدة لعام 2025 وما بعدها".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة آلان سميث، "إنه في العام 2023، قمنا بتنفيذ جميع محركات النمو الرئيسية مع التركيز المستمر على دعم استراتيجية الذهاب إلى السوق لدينا، وتقديم الخدمات لعملائنا، والريادة في الابتكار لتسريع نمونا، الآن وفي المستقبل. تدخل أغذية العام الجديد بأسس قوية للغاية، وخطط نمو استراتيجية واضحة، وفي وقت يتسم بالتغيرات الاقتصادية والجيوسياسية في المنطقة، تظل مجموعة أغذية ثابتة الخطى؛ مستمتعة بمكانة ريادية راسخة إقليمياً وأكثر مرونة من أي وقت مضى، وهذا يمنحنا الثقة في قدرتنا على التغلب على الاضطرابات غير المتوقعة، مع الحفاظ على التزامنا بتوسيع قدراتنا، وقيادة الابتكار والكفاءات، وتعزيز النمو، ومواصلة خلق قيمة مستدامة لجميع أصحاب المصلحة".

وأعلنت مجموعة أغذية أخيراً عن نتائجها المالية لعام 2023، متجاوزة النطاقات الإرشادية بنسبة نمو تتخطى 12 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 4.56 مليارات درهم، كما ارتفع هامش أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 113 نقطة أساس ليصل إلى 15.1 في المئة، مدفوعة بالنمو القياسي في قطاعات الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية.

وأعلنت المجموعة أيضاً عن نمو هامش صافي الربح الأساسي بمقدار 80 نقطة أساس ليصل إلى 7.5 في المئة، وفي سياق متصل، حافظت الميزانية العمومية لمجموعة أغذية على قوتها، حيث بلغ النقد وما يعادله 0.6 مليار درهم.