البنك التجاري القطري يصدر بنجاح سندات بقيمة 750 مليون دولار

  • 2024-03-31
  • 12:15

البنك التجاري القطري يصدر بنجاح سندات بقيمة 750 مليون دولار

 

نجح البنك التجاري القطري في 26 آذار/مارس الحالي بتسعير سندات بقيمة 750 مليون دولار أميركي لأجل 5 سنوات مع قسيمة بنسبة 5.375 في المئة بفارق 125 نقطة أساس عن سعر سندات الخزانة الأميركية والذي سجل فائض اكتتاب بمقدار 2.4 ضعف.

وتمثل هذه الصفقة عودة ناجحة للبنك التجاري إلى أسواق رأس المال الدولية العامة بعد توقف دام ثلاث سنوات، إذ كان آخر إصدار عام لسندات RegS بأجل 5 سنوات وبقيمة 700 مليون دولار  في أيار/مايو 2021. وقد تمكن البنك التجاري القطري من تسعير صفقة ناجحة للغاية (الأكبر منذ العام 2016)، كدليل على القوة الائتمانية للبنك التجاري وقوة الطلب على الأوراق المالية للمؤسسات القطرية من قبل المستثمرين الدوليين.

وتمكن البنك التجاري من الاستفادة من ظروف السوق السائدة للإعلان عن التفويض يوم الإثنين الموافق 25 آذار/مارس 2024. وقد أوصى مديرو الاكتتاب باستراتيجية تنفيذ لمدة يومين لتذكير المستثمرين الدوليين بالنتائج الإيجابية للائتمان مع البنك التجاري. وقد لاقى التسويق الشامل للصفقة والتسويق السابق غير المتعلق بالصفقة استحساناً كبيراً من المستثمرين.

وبالإشارة إلى الإقبال الذي شهده البنك يوم الإثنين وفي ظل ظروف الأسواق المؤاتية، اتُخذ قرار بفتح دفاتر اكتتاب في وقت مبكر من صباح يوم الثلاثاء مع تحديد سعر مبدئي للعائد يفوق سعر سندات الخزانة الأميركية بنحو 150 نقطة أساس، علماً بأن البنك التجاري لديه سوق قوية. بدا التسعير على أساس فروق الأسعار معقولاً في ضوء المعروض الأخير من المؤسسات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي وظروف السوق كانت مؤاتية. وشهدت هذه الاستراتيجية نجاحاً حيث بدأ دفتر طلبات الاكتتاب في النمو بسرعة على خلفية الطلب الكبير من المستثمرين الآسيويين، واستمر بناء هذا الدفتر حتى افتتاح بورصة لندن. ونظراً للجودة العالية لدفتر الطلبات وبمجرد وصول الدفاتر إلى 1.8 مليار دولار أميركي، كان لدى مديرو الاكتتاب قناعة بتشديد التسعير بمقدار 25 نقطة أساس (ليصل إلى 125 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزانة الأميركية) وإطلاق الصفقة بمبلغ 750 مليون دولار في شريحة واحدة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة في البنك التجاري القطري جوزيف ابراهام: "إن أهداف البنك التجاري من الصفقة تضمنت تحقيق أهداف خطة التمويل للعام 2024 بزيادة التمويل القياسي في الربع الأول، وتحقيق دفتر طلبات متنوع حسب المنطقة الجغرافية ونوع مؤسسة المستثمر، وتحقيق هوامش ائتمانية مناسبة. وقد تجاوز البنك التجاري جميع أهدافه في هذا الطرح، إذ تمكن من زيادة حجم إصداره إلى 750 مليون دولار (مقارنة بهدف أولي قدره 500 مليون دولار) وتسعير الصفقة عند مستوى ممتاز. بالإضافة إلى ذلك، استقطبت الصفقة دفتر طلبات عالي الجودة وتنوعاً يتألف من أكبر وأبرز المستثمرين في الأسواق الناشئة بالإضافة إلى حسابات الأموال الحقيقية وصناديق الثروة السيادية".