"البحر الأحمر العالمية" السعودية تعود إلى الربحية في 2023

  • 2024-03-28
  • 09:00

"البحر الأحمر العالمية" السعودية تعود إلى الربحية في 2023

صافي أرباح الشركة يبلغ مليوني ريال والإيرادات ترتفع 241%

سجلت شركة "البحر الأحمر العالمية" السعودية صافي أرباح بقيمة مليوني ريال في العام 2023 مقارنة بصافي خسارة بلغت 198 مليون ريال سعودي في العام 2022.

كما شهدت الشركة تحسناً كبيراً في الأرباح من العمليات المستمرة لتصل إلى 16 مليون ريال سعودي، مقارنة بخسارة قدرها 190 مليون ريال سعودي في العام السابق، مما يرجع في الأساس إلى تأثير الاستحواذ على شركة "فيرست فيكس" للمقاولات والتي تقدم خدمات البنية التحتية والتي تتضمن حلول الهندسة الكهربائية والميكانيكية لمجموعة واسعة من العملاء. وقد أتاح هذا الاستحواذ لشركة "البحر الأحمر العالمية" مصادر جديدة في مجال البناء الكهروميكانيكي والمدني، وبالتالي ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في إنشاء الوحدات مُسبقة الصنع للقطاعات السكنية والصناعية والتجارية.

وشهدت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء تحسناً كبيراً لتصل إلى 99 مليون ريال سعودي في العام 2023، مقارنة بخسارة بلغت 118 مليون ريال سعودي في العام 2022، مدعومةً بالأداء القوي للإيرادات خلال الفترة.

 

الإيرادات

 

وارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 241 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.378 مليون ريال بفضل الاستحواذ على "فيرست فيكس"، بالإضافة إلى أن تركيز الشركة المتزايد على ترشيد جميع مراحل سلسلة التوريد، إلى جانب استراتيجيات التسعير التنافسية وتقنيات الشراء المتقدمة، أدى إلى ازدهار الإيرادات.

ارتفعت تكلفة الإيرادات بنسبة 169 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 1.241 مليون ريال سعودي، من 461 مليون ريال سعودي في العام 2022، وذلك تماشياً مع الزخم المتزايد لتنفيذ المشاريع وتسليمها خلال العام، وبلغ إجمالي الربح 114 مليون ريال سعودي، مقارنة بإجمالي خسارة قدرها 57 مليون ريال سعودي في العام 2022.

وخلال العام، أجرى مجلس الإدارة تقييماً شاملاً لنموذج أعمال الشركة، ممَا أدى إلى اتخاذ قرارات رئيسية لتحويل عمليات الشركة وهيكلها التنظيمي، وانضمام فريق قيادة جديد، وقد تم وضع خطة عمل دقيقة مدتها 90 يوماً، لزيادة التركيز على تنفيذ وتسليم المشاريع، وتعزيز الكفاءة، والتكامل، والأداء الكلي.

 

التحول الشامل

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "البحر الأحمر العالمية" مروان صايغ إن العام 2023 يعد محورياً لشركة "البحر الأحمر العالمية"، حيث قامت بالتركيز على التحول الشامل، والذي شهدت مراحله الأولية مع تنفيذ نموذج أعمالها الجديدة، مشيراً إلى أن ذلك تضمن الاستحواذ الاستراتيجي على حصة أغلبية في "فيرست فيكس" والتخارج من "شركة الدهانات الممتازة".

وأضاف صايغ أن هذه الخطوات الحاسمة أدت الى تعزيز أعمال الشركة وزيادة المجموعة الشاملة لحلولها المبتكرة والمتكاملة لتلبية احتياجات قاعدة عملائها المتنامية.

 

العودة إلى الربحية

من جهته، قال المدير المالي لشركة "البحر الأحمر العالمية" غسان أشقر إن الشركة سجلت مجموعة قوية من النتائج المالية في العام 2023، حيث شهدت عودة إلى الربحية، مدفوعةً بالتدابير الحاسمة المتخذة لرسم خارطة الطريق للمرحلة المقبلة من النمو الاستراتيجي للشركة، ليقودها إلى استعادة الريادة في السوق.