أسهم بنك "NYCB" الأميركي ترتفع أكثر من 7% بعد زيادة رأس المال مليار دولار

  • 2024-03-07
  • 07:51

أسهم بنك "NYCB" الأميركي ترتفع أكثر من 7% بعد زيادة رأس المال مليار دولار

انتعشت أسهم بنك "New York Community Bancorp" الأميركي يوم أمس الأربعاء، بعدما كشف عن زيادة رأس المال بنحو مليار دولار.

ووافق البنك على صفقة مع شركات استثمارية عديدة بما في ذلك "Hudson Bay Capital" و "Reverence Capital Partners" وشركة "Liberty Strategic Capital" التابعة لوزير الخزانة الأميركية السابق ستيفن منوشين مقابل أكثر من مليار دولار وذلك مقابل أسهم في البنك.

وارتفع السهم بصورة كبيرة بعد هذا الإعلان، إلا أن التداولات بقيت متقلبة حيث تم وقف التداول عليه لفترة وجيزة، وحقق مكاسب وصلت إلى نحو 30 في المئة، وتخلت الأسهم عن بعض هذه المكاسب عند استئناف التداولات، وأنهت يومها على ارتفاع بأكثر من 7 في المئة بعد توقفات أخرى عدة.

وبموجب هذا الإعلان، ينضم 4 أعضاء لمجلس إدارة البنك بما في ذلك منوشين، كما سيحصل المستثمرون على أسهم في البنك بقيمة دولارين للسهم، الى جانب أسهم مفضلة قابلة للتحويل والتي قد توفر مدفوعات كل ثلاثة أشهر.

وقبل هذا الإعلان، علّق المصرف تداول أسهمه بعد أن انخفضت الأوراق المالية للمؤسسة الائتمانية بنسبة 42 في المئة خلال يوم أمس لأربعاء، فيما أفادت صحيفة "نيويورك بوست" نقلاً عن مصادر بأن أسهم المصرف فقدت في المجمل أكثر من 80 في المئة من قيمتها من حيث الأصول هذا العام.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه في 31 كانون الثاني/يناير الماضي أعلن بنك "نيويورك التجاري" عن خسارة كبيرة غير متوقعة للربع الرابع من السنة الماضية بسبب زيادة المخصصات المتعلقة بمشاركته في قطاع العقارات التجارية المتعثر.

كما خفض البنك أرباحه بنسبة 70 في المئة لزيادة رأس المال والتعامل مع التنظيم الأكثر صرامة الذي يواجه المؤسسات التي تبلغ أصولها 100 مليار دولار أو أكثر.

وأشارت الصحيفة إلى أن بنك نيويورك المركزي قال الأسبوع الماضي إنه حدد أوجه القصور المادية في الضوابط الداخلية المتعلقة بمراجعة القروض، وشكلت القروض المرتبطة بالعقارات المتعثرة 44 في المئة من محفظة "بنك نيويورك التجاري" البالغة 84.6 مليار دولار حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2023. ويعدّ الضخ النقدي المعلن عنه هو أحدث تطور لدى البنك الذي يشهد اضطرابات منذ مطلع العام الجاري، إذ أعلن في نهاية يناير كانون الثاني/يناير عن زيادة كبيرة في المخصصات لخسائر القروض المحتملة في الميزانية العمومية.

كما خفضت وكالة "موديز" الجدارة الائتمانية للبنك بمقدار أربع درجات، إلى Ba3 من Baa2، وهو ما يجعلها أقل بثلاثة مستويات من الدرجة الاستثمارية.