"الاتحاد للطيران" الإماراتية تحقق صافي أرباح بقيمة 525 مليون درهم في 2023

  • 2024-03-06
  • 11:15

"الاتحاد للطيران" الإماراتية تحقق صافي أرباح بقيمة 525 مليون درهم في 2023

سجلت مجموعة "الاتحاد للطيران" الإماراتية صافي أرباح بقيمة 525 مليون درهم خلال العام 2023، وسجلت نتيجة تشغيلية بقيمة 1.4 مليار درهم، مدفوعة بنمو بلغ 4 مليارات درهم في إيرادات المسافرين عن العام السابق، وخفض تكلفة الوحدة بدون الوقود بنسبة 7 في المئة، مما أدى إلى تحسن كبير في ربحية أعمال المسافرين.

ونقلت "الاتحاد للطيران" 14 مليون مسافر في العام الماضي، بزيادة تقدر بنحو 40 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه، مما يؤكد على استمرارية الطلب القوي على السفر عبر شبكة وجهاتها المتنامية، مع تسجيل عامل حمولة بنسبة 86 في المئة، مقارنة بـ82 في المئة في العام 2022، وبلغ إجمالي الإيرادات 20.3 مليار درهم في السنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023، مقارنة بـ18.3 مليار درهم في 2022.

وخلال 2023، أطلقت الناقلة 15 وجهة جديدة، منها لشبونة، كوبنهاغن، كلكتا وأوساكا، واستمرت في توسيع أسطولها التشغيلي مع إضافة 14 طائرة، لدعم نمو المقاعد المتوفرة لكل كيلومتر، والذي بلغ نحو 30 في المئة.

كما نجحت الناقلة في تعزيز ميزانيتها العمومية من خلال خفض صافي الرافعة المالية إلى 2.5 مرة في معدل الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين لصافي الدين، من 5.0 في 2022، بفضل توليد تدفقات نقدية قوية وإدارة فعالة للنفقات الرأسمالية، من خلال تحسين استخدام الطائرات وإعادة تفعيل الطائرات التي تم ركنها سابقاً.

ويأتي الأداء القوي للشركة في العام 2023 في أعقاب استكمال استراتيجية التحول التي شهدت إعادة تنظيم أعمال الشركة بنجاح، وزيادة تركيزها على خدماتها الأساسية من خلال وقف استثمارها في الشركات والأعمال المساندة؛ وإعادة هيكلة الأسطول للتركيز على الطائرات الأكثر كفاءة وتقدماً من الناحية التكنولوجية؛ وترشيد شبكة وجهاتها العالمية؛ وزيادة التركيز على الإنتاجية وتوفير التكاليف.

ويتكون أسطول طائرات الركاب عريضة البدن التابع للاتحاد للطيران بنسبة 78 في المئة من طائرات الجيل الجديد، وتعد من أعلى النسب في القطاع، ما يؤكد تفاني الناقلة في تحقيق الكفاءة التشغيلية والاسهام بشكل كبير في تحقيق أهدافها في تقليل الانبعاثات.

وشهدت الناقلة أيضاً ارتفاعاً في آراء العملاء الايجابية عبر 2023، بخاصة مع انتقال مقر رحلات الاتحاد إلى مقرها الجديد في مطار زايد الدولي في نهاية العام.

وبلغت إيرادات الشحن بعد الربح الاستثنائي الذي سُجل في العام 2022 بسبب جائحة "كوفيد-19" 3.4 مليارات درهم في 2023، مع تراجع بلغ 38 في المئة عن نتائج 2022، ما يعكس الانخفاض العام في أسعار الشحن العالمية.

 

بناء أسس راسخة 

 

وفي هذا السياق، أبدى رئيس مجلس إدارة مجموعة "الاتحاد للطيران" محمد علي الشرفاء الحمادي ثقته بأن المجموعة ستواصل بناء أُسس راسخة مع توسيع شبكة وجهاتها، وتعزيز خدماتها وربط المزيد من الزوار بأبوظبي، دعماً لطموحات الإمارة في مجال السياحة، وتحقيق رؤيتها في أن تكون شركة الطيران التي يرغب الجميع بالسفر على متن رحلاتها.

 

مواصلة استراتيجية النمو

 

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ"الاتحاد للطيران" أنطونوالدو نيفيس إنه في أعقاب أدائها القوي في 2023، حيث حققت أرباحاً تشغيلية بلغت 1.4 مليار درهم إماراتي وصافي أرباح بلغ 525 مليون درهم إماراتي، أصبحت مهمة المجموعة الحالية هي تعزيز أعمالها بشكل أكبر مع مواصلة استراتيجية النمو والبحث عن فرص لزيادة هوامش الربح.

وأبدى ثقته في أن المجموعة تملك أفضل فريق عمل على مستوى العالم، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يؤكد التزام المجموعة بتحقيق نمو مستدام وربحي، مع ضبط التكاليف، وتحقيق الكفاءة التشغيلية، متطلعاً للمستقبل، ومواصلة تحقيق توجيهات المساهمين في أن تكون المجموعة شركة طيران قابلة للاستمرار مادياً تقدم تجارب سفر استثنائية لضيوفها.

 

 

أ