عمومية بنك أبوظبي الأول: توزيع أرباح نقدية بنسبة 50%

  • 2024-03-06
  • 09:40

عمومية بنك أبوظبي الأول: توزيع أرباح نقدية بنسبة 50%

 

أقرّت الجمعية العمومية لبنك ابوظبي الأول في اجتماعها السنوي توزيع أرباح نقدية بنسبة 50 في المئة بواقع 0.71 درهم للسهم، وبإجمالي 7.8 مليارات درهم للسنة المالية المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023.

وتستحق توزيعات الأرباح على مساهمي البنك المسجلين في 15 آذار/مارس 2024 أي المشترين بتاريخ 13 مارس الحالي.

وإلى جانب الموافقة على أعلى توزيعات للأرباح النقدية منذ العام 2020، سلط الاجتماع الضوء على مدى نمو زخم أعمال بنك أبوظبي الأول خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وأدائه الاستثنائي، وإمكاناته القوية لمواصلة تحقيق النمو خلال السنوات المقبلة.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان "إن الإمارات رسّخت خلال السنوات الماضية، مكانتها مركزاً اقتصادياً ومالياً مستقراً، وسجّلت نمواً ملحوظاً أسهم في تعزيز استراتيجية التنويع الاقتصادي الوطنية، في حين استمر القطاع المصرفي، الذي يمتلك احتياطات وفيرة، وسيولة كبيرة، في تعزيز قدرته على دعم خططه التوسعية الطموحة. وقد حافظ بنك أبوظبي الأول في العام 2023 على أدائه المتميز؛ نظراً لتمتعه بأسس متينة ومرونة عالية، وبفضل إدارته الحكيمة في مواجهة التغيرات، على الرغم من التحديات التي شهدها الاقتصاد العالمي".

وأضاف: "إن توجهنا الاستراتيجي واضح، ونسعى في العام 2024 إلى تعزيز مكانة البنك كرائد في السوق المحلية استناداً إلى تصنيفه الائتماني القوي ومتانة موارده المالية، ما يمنح مساهمينا وشركاءنا قيمة مضافة على المديين المتوسط والطويل، كما نسعى لتوسيع شبكتنا الدولية، بما يزيد من نمو البنك ليصبح مصرفاً عالمياً يتمتع بأقوى حضور في المنطقة".

من جانبها، قالت هناء الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: "لقد حصدنا خلال السنة الماضية الكثير من الإنجازات الملموسة، وحققنا نتائج مالية قياسية نتيجة تركيزنا على تنفيذ أولوياتنا الاستراتيجية في أنشطة وقطاعات المجموعة كافة، حيث بلغ صافي الأرباح 16.4 مليار درهم بنمو نسبته 56 في المئة، في حين وصلت العائدات إلى 27.8 مليار درهم، وبلغ العائد على حقوق الملكية الملموسة 17.6 في المئة".

وأوضحت الرستماني أن نجاح البنك في تحقيق هذه النتائج جاء بالاعتماد على الأسس المتينة التي أرساها على مدى العقود الخمسة الماضية، مستنيراً برؤية دولة الإمارات الرامية إلى أن تكون مركزاً مالياً إقليمياً ودولياً يربط الشرق بالغرب.

ولفتت النظر إلى الجهود التي يبذلها البنك منذ تأسيسيه في تعزيز النمو الاقتصادي الوطني عبر دعمه حركة التجارة وتدفق الاستثمارات العالمية.

وقالت:" حققنا خلال السنوات الثلاث الماضية نمواً ملحوظاً في أعمالِنا وزيادة في القيمة المضافة لمساهمينا وعملائِنا وشركائِنا عبر شبكة فروعنا المنتشرة في خمس قارات، وبفضل تمتع البنك برأس مال قوي وسيولة عالية ومكانة راسخة جعلته من البنوك الأكثر أماناً في العالم، وسنعمل على مواصلة مسيرة نمو أعمالنا نحو المزيد من الإنجازات وترسيخ مكانتنا كمؤسسة مالية رائدة إقليمياً ودولياً".

وبالإضافة إلى الموافقة على تقارير مجلس الإدارة والمدققين والخارجيين ولجنة الرقابة الشرعية الداخلية لعام 2023، تضمنت أجندة الاجتماع إخطارات الزكاة المستحقة لعام 2023، والمصادقة على الميزانية العمومية وبيان أرباح وخسائر البنك لعام 2023، وتعيين المدققين وأعضاء لجنة الرقابة الشرعية للعام 2024.