الصين تحدد هدف النمو الاقتصادي للعام الحالي عند 5%

  • 2024-03-05
  • 10:24

الصين تحدد هدف النمو الاقتصادي للعام الحالي عند 5%

 

أعلن رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ اليوم الثلاثاء، أن هدف النمو الاقتصادي لبلاده هذا العام هو نحو 5 في المئة، إذ تسعى الصين لإنعاش اقتصادها بعد عام من النمو الفاتر بسبب إجراءات خلال جائحة كورونا.

وقال تشيانغ خلال تقديمه لتقرير عمل الحكومة أمام المجلس الوطني لنواب الشعب "البرلمان الصيني"، إن الاقتصاد الصيني يشهد انتعاشاً مطرداً، ويظهر إمكانات هائلة وزخماً لمزيد من النمو.

وحدد التقرير هدف التضخم الاستهلاكي عند ثلاثة في المئة، وتوفير أكثر من 12 مليون وظيفة في المناطق الحضرية هذا العام، مما يبقي معدل البطالة عند نحو 5.5 في المئة.

وأشار رئيس الوزراء الصيني إلى عزم الصين توسيع الطلب المحلي، ودمج استراتيجية توسيع الطلب المحلي، موضحاً أن البلاد ستعزز الإنفاق على مركبات الطاقة الجديدة الذكية والمتصلة بالإنترنت والمنتجات الإلكترونية، وغيرها من السلع الرئيسية.

وأفاد التقرير بأن الصين ستزيد الاستثمار الفعال، حيث سيتم هذا العام تخصيص 700 مليار يوان في ميزانية الحكومة المركزية للاستثمار.

كما أظهر التقرير أن الصين تخطط لزيادة الإنفاق على جيشها بنسبة 7.2 في المئة هذا العام، ليصل إلى 1.67 تريليون يوان (نحو 232 مليار دولار).