"تاكسي دبي" تحقق صافي أرباح بقيمة 345.3 مليون درهم في العام 2023

  • 2024-03-01
  • 10:00

"تاكسي دبي" تحقق صافي أرباح بقيمة 345.3 مليون درهم في العام 2023

سجلت شركة "تاكسي دبي" الإماراتية صافي أرباح بقيمة 345.3 مليون درهم وبزيادة بنسبة 54 في المئة خلال العام 2023 على أساس سنوي مع تدفقات نقدية بقيمة 129 مليون درهم، فيما زادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 55 في المئة لتصل إلى 490.5 مليون درهم، مع هامش ربح بلغ 25 في المئة وزيادة قدرها 7 نقاط مئوية في العام 2023 على أساس سنوي.

ويعود ذلك إلى التركيز المستمر للشركة على تعزيز الكفاءة التشغيلية من خلال تبني التقنيات المتطورة، وإطلاق مبادرات شملت تطوير مركز التحكم والذي يتولى مسؤولية توزيع الأسطول مع زيادة اعتماد المستخدمين على نظام الحجز الإلكتروني، والتي ساهمت بتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين رحلة المتعامل.

 

الإيرادات ترتفع 11%

 

وارتفعت إيرادات الشركة في العام 2023 بنسبة 11 في المئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.95 مليار درهم، وذلك بفضل الأداء القوي لقطاع مركبات الأجرة، والازدهار المتنامي في إمارة دبي والاتفاقات الحصرية التي وقعتها الشركة مع العديد من الجهات لتقديم خدمات النقل في المناطق ذات الطلب العالي، بما فيها مطار دبي الدولي، ما ساهم في زيادة عدد الرحلات خلال تلك الفترة. وبلغ حجم أسطول شركة تاكسي دبي في نهاية العام 2023 أكثر من 7,400 مركبة، نفذت خلالها مركبات الأجرة والليموزين التابعة لها 46 مليون رحلة، بزيادة قدرها 8 في المئة مقارنة بالعام السابق.

 

ميزانية عمومية جيدة

 

كما حافظت "تاكسي دبي" على ميزانية عمومية جيدة خلال العام 2023، حيث بلغت نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 1.3 ضعف، وحصلت الشركة على قرض بقيمة مليار درهم في السنة المالية 2023 مع فترة استحقاق مدتها 5 سنوات، بالإضافة إلى تسهيل ائتماني متجدد بقيمة 200 مليون درهم إماراتي، حيث بقي المبلغ كما هو ولم يتم إجراء أي سحب منه في السنة المالية 2023.

 

توزيع أرباح الربع الرابع من العام 2023 بقيمة 71 مليون درهم

 

ووافق مجلس إدارة الشركة على أول عملية توزيع أرباح بقيمة 71 مليون درهم، بواقع 2.84 فلس للسهم الواحد، للربع الرابع من العام 2023، والمضي بالحصول على موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية السنوي للشركة، حيث من المتوقع توزيع الأرباح في نيسان/أبريل 2024.

 

أبرز الإنجازات التشغيلية للسنة المالية 2023

 

استخدمت "تاكسي دبي"، من خلال مركز التحكم الخاص بها، تقنيات الذكاء الاصطناعي لمراقبة أسطولها بالكامل من مركبات الأجرة ومركبات الليموزين والحافلات ودراجات التوصيل لضمان السلامة والكفاءة مع إعادة توجيه الخدمات إلى المناطق ذات الطلب المرتفع.

مركبات الأجرة: إطلاق خدمة "الأيدي الأمينة" عبر تطبيق شركة "تاكسي دبي" والتي تمكن أولياء الأمور من حجز مركبات الأجرة مسبقاً يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً لنقل الطلبة من وإلى المدرسة، ما يوفر خدمة آمنة ومريحة للطلاب الذين يعيشون في المناطق التي لا تخدمها حافلات المدارس.

مركبات الليموزين: توقيع اتفاقية مع مركز دبي التجاري العالمي لتوفير خدمات الليموزين على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لزوار المركز والعارضين، ما يعزز مكانة الشركة كمزود مميز لخدمات النقل في أهم وأبرز معالم دبي.

الحافلات: تجهيز أسطولها من الحافلات المدرسية بمزايا تقنية عالية لضمان سلامة الطلاب في جميع الرحلات. وتشمل كاميرات المراقبة، ونظام للكشف عن حركة الطلاب أثناء العبور، ونظام إنذار للطوارئ لإجراء اتصال فوري مع خدمات الطوارئ.

درّاجات التوصيل: أطلقتها شركة "تاكسي دبي" في أيلول/سبتمبر 2022، حيث تطور هذا القطاع في الشركة بشكل كبير ليصل إلى أكثر من 752 درّاجة نارية في نهاية العام 2023. وخلال العام، وقّعت شركة "تاكسي دبي" اتفاقات جديدة مع "نون" و"اتصالات" من خلال تطبيق "بسمات" في ما يتعلق بخدمات التوصيل عبر درّاجات التوصيل وذلك في إطار جهودها المستمرة لتوسيع وتطوير هذا القطاع الحيوي.

 

النظرة المستقبلية

 

بفضل التوقعات القوية لأداء اقتصاد دبي، تستشرف "تاكسي دبي" مستقبلاً واعداً في جميع القطاعات، حيث يتوقع أن يشهد معدل النمو السنوي المركب للسكان زيادة بنسبة 2.8 في المئة بين الأعوام 2023 و2040، ومن المتوقع أيضاً أن تسهم "خطة دبي الحضرية 2040"، والتي ستشهد تطوير تجمعات عمرانية جديدة في جميع أنحاء دبي، إلى زيادة الطلب على خدمات التاكسي والليموزين. وتحظى "تاكسي دبي" بمكانة قوية تُمكنها من الاستفادة من هذا النمو، وذلك من خلال الاستمرار في تنفيذ استراتيجيتها الرائدة والهادفة إلى توسيع أسطولها وتحسين الكفاءة التشغيلية، مع مواصلة توسعها في الإمارات المجاورة واستكشاف فرص الاندماج والاستحواذ.

 

النتائج الإيجابية تعكس مدى قوة أعمال "تاكسي دبي"

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة شركة "تاكسي دبي" عبد المحسن إبراهيم كلبت إن النتائج القوية التي حققتها "تاكسي دبي" بعد الطرح العام الأولي الناجح في سوق دبي المالي في أيلول/ديسمبر 2023، تعكس مدى قوة أعمالها المدعومة بالنمو الذي تشهده دبي، وبمكانتها في السوق في ظل البيئة التنظيمية الداعمة.

وأضاف كلبت أن الشركة تتمتع برؤية واضحة واستراتيجية فاعلة ترتكز على خطط دبي الطموحة للتنمية الحضرية وعلى النمو القوي في عدد السكان وحركة السياحة، ما يعزز قدرتها على مواصلة النمو على المدى الطويل وخلق القيمة لمساهميها، مؤكداً أن مجلس إدارة الشركة أوصى بتوزيع أرباح بقيمة 71 مليون درهم للربع الرابع من العام 2023، بما يتماشى مع ما تعهدت به خلال الطرح العام الأولي، ويخضع لموافقة المساهمين.

 

توسيع أسطول الشركة

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "تاكسي دبي" منصور رحمة الفلاسي إن الشركة حققت نتائج إيجابية بعد الطرح العام الأولي الناجح  في سوق دبي المالي، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 11 في المئة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.95 مليار درهم في العام 2023، مما أدى إلى زيادة صافي الأرباح بنسبة 54 في المئة.

وأضاف الفلاسي أن الشركة قطعت خلال العام شوطاً واسعاً في تحقيق أولوياتها الاستراتيجية، حيث تمكنت من توسيع أسطولها وتطبيق التقنيات الذكية لتعزيز الكفاءة التشغيلية لأعمالها، مشيراً إلى أن الشركة، وبفضل مكانتها كأكبر الشركات المشغلة في قطاع النقل في دبي وقدرتها على الاستفادة من فرص التوسع في الإمارات المجاورة، تؤدي دوراً فعالاً في الربط بين الناس وتطوير البنية التحتية للنقل ذات المستوى العالمي في الدولة.

وأشار إلى أن التوقعات المستقبلية للشركة تتسم بالإيجابية في ظل البيئة الداعمة للنمو، ومكانة دبي كوجهة سياحية رائدة والتوسع الحضري المستمر في الإمارة.