تعاون لإطلاق أكاديمية للتجارة الرقمية في دبي

  • 2024-02-28
  • 09:15

تعاون لإطلاق أكاديمية للتجارة الرقمية في دبي

وقعت "دبي كوميرسيتي" اتفاقية تعاون مع شركة "وورلديف"، المنصة الدولية المختصة بتمكين الشركات العاملة في قطاعي التصدير الإلكتروني والتجارة الإلكترونية من النمو دولياً، وذلك لرعاية "منتدى التجارة الإلكترونية عبر الحدود" في دورته الأولى في دبي في نهاية العام الحالي ولإطلاق "أكاديمية دبي كوميرسيتي للتجارة الرقمية".

ووقع الاتفاقية عضو مجلس إدارة "دبي كوميرسيتي" آمنة لوتاه ورئيس مجلس إدارة شركة "وورلديف" عمر نارت بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وتنسجم هذه الخطوة مع مستهدفات "دبي كوميرسيتي" الرامية إلى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي وترسيخ مكانتها كمركز عالمي للاقتصاد الرقمي وسمعتها كوجهة رائدة للتجارة الرقمية على مستوى المنطقة.

ويوفر هذا التعاون إمكانية وصول "دبي كوميرسيتي" إلى بيانات والشركات الأعضاء في منصة "وورلديف" لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر والاقتصاد الرقمي، ورفع مستوى الوعي حول التجارة الرقمية وبخاصة لدى فئة الشباب، والمساعدة على تقديم تجارب مبتكرة وبرامج التدريب على التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لـ "دبي كوميرسيتي" للمشاركة في معرض التجارة الرقمية لشركة "وورلديف" في إسطنبول خلال شهر حزيران/يونيو المقبل.

وتشير الأرقام الحالية والتوقعات المستقبلية إلى فرص النمو الهائلة لقطاع التجارة الرقمية، إذ وصلت مبيعات التجارة الإلكترونية في مشهد تجارة التجزئة العالمي إلى نحو 5.8 تريليونات دولار في العام 2023.

وتشير التوقعات إلى نمو هذا الرقم بنسبة 39 في المئة خلال السنوات المقبلة، وتجاوز 8 تريليونات دولار بحلول العام 2027، كما من المتوقع أن تصل قيمة تعاملات سوق التجارة الإلكترونية العالمية عبر الحدود بين الشركات والمتعاملين إلى 7.9 تريليونات دولار بحلول العام 2030، علماً أن قيمة قطاع التسوق عبر الحدود بلغت نحو 785 مليار دولار في العام 2021.

 

تلبية متطلبات شركات التجارة الرقمية

 

وفي هذا السياق، قالت عضو مجلس إدارة "دبي كوميرسيتي" آمنة لوتاه إن "دبي كوميرسيتي" تلعب دوراً أساسياً ضمن منظومة التجارة الرقمية على مستوى المنطقة، من خلال تلبية مختلف مُتطلبات شركات التجارة الرقمية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي ضمن بيئة متكاملة تجمع بين البنية التحتية والمرافق عالمية المستوى وبين المنصات الرقمية التي يحتاجها القطاع للنمو والتوسع، بما يُسهم في استفادة الشركات من النمو الذي يشهده القطاع إقليمياً.

وأضاف لوتاه أن هذه الجهود تستهدف ترسيخ مكانة إمارة دبي والارتقاء بسمعتها بوصفها عاصمة التجارة الرقمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

 

فرصة كبيرة

 

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة "وورلديف" عمر نارت إن التعاون مع "دبي كوميرسيتي" ضمن فعاليات "منتدى التجارة الإلكترونية عبر الحدود" والخبرات المتميزة التي سيشاركها فريق العمل مع المتخصصين ضمن القطاع من مختلف أنحاء العالم يمثل فرصة كبيرة للاطلاع على هذه التجربة الفريدة للمنطقة الحرة منذ تأسيسها وحتى اليوم.