"كيو القابضة" تستحوذ على "إيه دي كيو للاستثمارات العقارية والفندقية" و"آي إتش سي كابيتال القابضة"

  • 2024-02-28
  • 10:08

"كيو القابضة" تستحوذ على "إيه دي كيو للاستثمارات العقارية والفندقية" و"آي إتش سي كابيتال القابضة"

أبرمت مجموعة كيو القابضة اتفاقية بيع وشراء مع شركة إيه دي كيو للاستثمارات العقارية والفندقية وشركة آي إتش سي كابيتال القابضة استحوذت بموجبها مجموعة كيو القابضة بموجبها على 100 في المئة من رأس مال مجموعة من الشركات تشمل شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك)، ومدن العقارية، وميزا للاستثمارات، والساحل 1 المحدودة، والساحل 2 المحدودة، وأوريكس أكشن ريستريكتد ليمتد المحدودة، بالإضافة إلى مجموعة من الأصول العقارية الأخرى.

وتشمل الصفقة كذلك إصدار إجمالي 25,627,000,000 سند إلزامي قابل للتحويل بقيمة اسمية قدرها 1 درهم لكل من شركة إيه دي كيو للاستثمارات العقارية والفندقية التي ستحصل على 17,087,770,000 سندات قابلة للتحويل إلى 6,328,803,704 أسهم جديدة في رأس مال الشركة، ولشركة آي إتش سي كابيتال القابضة التي ستحصل على 8,539,230,000 سندات قابلة للتحويل إلى 3,162,677,778 سهم جديد في رأس مال الشركة، وذلك بنسبة تحويل 2.70 سند لكل سهم.

وستساهم عملية الاستحواذ في زيادة رأس مال الشركة إلى 16,347,080,368 درهم عن طريق إصدار 9,491,481,482 سهم بقيمة اسمية قدرها 1 درهم لكل من المؤسستين. وتعكس زيادة رأس المال الناتجة عن الاتفاقية، التزام مجموعة كيو القابضة بالنمو المستدام، وتمهد لتوسع مالي قوي وديناميكي من شأنه أن يدفع مهمة المجموعة نحو آفاق جديدة.

رئيس مجلس إدارة مجموعة كيو القابضة جاسم الزعابي: "تبعاً لإتمام هذه الصفقة، سنواصل إعطاء الأولوية للنهوض بالاقتصاد العقاري لإمارة أبوظبي، مع وضع معايير جديدة في مجال الاستثمار الاستراتيجي الذي يتوافق مع خطط التنمية الشاملة للدولة. علاوة على ذلك، سينعكس التوسع الكبير في محفظتنا الدولية على زيادة طموحاتنا في مجال التطوير العقاري وستظل أهدافنا الأساسية قائمة، بحيث تشمل تعزيز المشاريع القائمة وتطويرها ودمج الأنظمة المستدامة في رؤيتنا الاستراتيجية".

وأعلن الزعابي أنه و"بينما نتطلع إلى المستقبل" عن "تغيير العلامة التجارية للشركة لتصبح تحت اسم "مدن القابضة"، وذلك بعد موافقة اجتماع الجمعية العمومية، ويأتي هذا القرار في أعقاب التزام الشركة المستمر بتنويع محفظتها، وتوسيع تأثيرها وتحقيق انتشار أوسع".

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة كيو القابضة بيل أوريجان قائلاً: "تمثل اتفاقية الاستحواذ تحولاً كبيراً في نهج أعمال كيو القابضة، إذ إن كلاً من شركة إيه دي كيو للاستثمارات العقارية والفندقية وشركة آي إتش سي كابيتال القابضة شركاء استثمار بارزين على المستوى الإقليمي. ولا شك في أن استحواذنا على هذه الأصول والتحويل اللاحق للسندات يرسي معايير جديدة لإمكانات الاستثمار الإستراتيجي، وهذا ما يمكّن كيو القابضة "قريباً تحت اسم مدن القابضة" من تقييم تطلعاتها من خلال التوسع والدخول في قطاعات جديدة وأسواق دولية جديدة. ونحن ملتزمون بإكمال مسيرة النمو في القطاع العقاري، كما إننا واثقون من أن هذه الاتفاقية ستعزز حضورنا في السوق".