وزير الاقتصاد اللبناني: سننضم إلى "التجارة العالمية" لاحقاً

  • 2024-02-27
  • 09:47

وزير الاقتصاد اللبناني: سننضم إلى "التجارة العالمية" لاحقاً

توقع وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام أن يسهم المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في الخروج بقرارات مهمة ذات مردود إيجابي تؤسس للمؤتمر الرابع عشر خصوصاً في ما يتعلق بمستقبل التجارة الرقمية، مشيراً إلى تركيزه على مواضيع وقضايا مهمة من بينها مصائد الأسماك.

وأضاف سلام في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش المؤتمر الذي يعقد في أبوظبي من 26 إلى 29 شباط/فبراير الحالي أن لبنان يشارك حالياً في المؤتمرات الوزارية للمنظمة بوصفه عضواً مراقباً، لافتاً النظر إلى متابعة تطورات ملف الانضمام بشكل مستمر لتعزيز اقتصادها عبر الانخراط في التطورات التي تشهدها حركة التجارة العالمية.

وحول الموعد المتوقع لانضمام لبنان إلى عضوية المنظمة، أشار إلى أن بلاده ستكون الدولة العربية الأقرب للانضمام بعد جزر القمر ولاسيما بعد المراحل المنجزة لتلبية شروط الانضمام، معبراً عن أمله في انضمام لبنان خلال الاجتماع الوزاري المقبل أو الاجتماع الذي يليه على أقصى تقدير.

ولفت الانتباه إلى انضمام كل من جزر القمر وتيمور الشرقية رسمياً إلى منظمة التجارة العالمية ليصبحا أول دولتين جديدتين تنضمان لها منذ العام 2016، وهو ما يشكل دفعة كبيرة لهما في السنوات المقبلة.

وختم وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام بالقول إن الدول الأعضاء في المنظمة تستطيع أن تتعامل مع بعضها بعضاً ضمن شروط وقوانين من ناحية المنافسة والصادرات والواردات، وجميعها عوامل تسهم في تعزيز نمو وازدهار الدول تجارياً.