"موديز": لا تأثير كبير للهجمات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر على التضخم

  • 2024-02-23
  • 11:00

"موديز": لا تأثير كبير للهجمات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر على التضخم

رأت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني إلى أن الهجمات التي تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر لن يكون لها تأثير كبير على التضخم رغم تسببها في تأخر البضائع ورفع تكاليف الشحن، وذلك نتيجة ضعف الطلب ووفرة السفن.

وقال محلل قطاع النقل في الوكالة دانيال هارليد إنه من غير المتوقع أن يكون لعمليات التحويل تأثير كبير على التضخم لأنها ليست مدفوعة بالطلب.

ويجري تحويل سفن تحمل بضائع تتراوح بين الأثاث والملابس وحتى الغذاء والوقود بعيداً عن الطريق التجاري المختصر المار عبر قناة السويس إلى الطريق الأطول والأعلى تكلفة حول إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن سفن الحاويات هي المستخدم الأول للمسار الذي يربط بين أوروبا وآسيا عبر قناة السويس وأصبح معظمها يتجنب هذا المسار.

ويتطلب تغيير مسار السفن للإبحار حول إفريقيا زيادة في عدد السفن بنسبة تتراوح ما بين 6 في المئة إلى 10 في المئة بسبب فترات الإبحار الأطول التي تؤدي إلى إبطاء عودة السفن إلى نقاط انطلاقها، كما يتسبب ذلك في رفع الأسعار الفورية عند الطلب على بعض المسارات بأكثر من 100 في المئة.

وجاءت هذه الزيادات بعد مستويات متدنية للغاية ويتوقع خبراء الشحن أن تعود الأمور لطبيعتها وذلك لأن مالكي السفن، الذين تصل إليهم سفن جديدة، كانوا يجدون صعوبة في ملء السفن الحالية بالبضائع قبل بدء الهجمات في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويتحمل قطاع السيارات العبء الأكبر من تأثير الاضطرابات، بحيث علقت "تسلا" وشركات تصنيع أخرى الإنتاج الأوروبي بشكل مؤقت نتيجة لنقص المكونات.