تعثر محادثات بين "أدنوك" و"أو أم في" حول اتفاق بـ30 مليار دولار لاندماج شركتي "بروج" و"بورياليس"

  • 2024-02-23
  • 10:27

تعثر محادثات بين "أدنوك" و"أو أم في" حول اتفاق بـ30 مليار دولار لاندماج شركتي "بروج" و"بورياليس"

تعثرت المحادثات حول اتفاق اندماج يجري التخطيط له بقيمة 30 مليار دولار بين ذراع الكيماويات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الإماراتية ونظيرتها في شركة "أو.إم.في" النمساوية خلال الأسابيع الماضية، ما قد يعرقل الصفقة المنتظرة لإنشاء أكبر شركة كيماويات جديدة في السوق، بحسب ما ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز".

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن المفاوضات التي كانت ستدمج بين أعمال شركتَي "بروج" و"بورياليس" لإنشاء كيان للموادّ الكيماوية والبلاستيك دخلت في حالة فتور، للسماح لكلا الشركتين بالبحث عن أسباب الخلاف، موضحةً أن المشكلات العالقة بين الشركتين تتراوح بين الاتفاق على التفاصيل الصغيرة مثل اسم الوحدة المدمجة في إعلان الصفقة النهائية، وحتى بعض المشكلات الكبيرة في جوهر الصفقة.

وأشارت إلى أن استئناف المحادثات لا يزال ممكناً، ومن ثم قد يتم التوصل إلى صفقة في نهاية المطاف، لافتة النظر إلى أن المفاوضات كانت متقطعة على مدار الأشهر الماضية.

من جهتها، أكدت شركة "أو إم في" أنها في مفاوضات مستمرة ومفتوحة ولا يمكنها التعليق أكثر، فيما امتنعت "أدنوك" عن التعليق.

وكانت وكالة "رويترز" قد ذكرت في وقت سابق أن هناك عدداً من نقاط الخلاف بين الشركتين، بما في ذلك بند يتعلق بضمانات الوظائف في النمسا، وشرط الإدراج في فيينا ووجود رئيس نمساوي للشركة الجديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن "أدنوك" كانت قد أعلنت في تموز/يوليو 2023 عن بدئها مفاوضات رسمية مع شركة "أو إم في إيه جي" حول إمكانية إنشاء كيان قابض جديد للبتروكيماويات، وذلك من خلال الدمج المقترح لحصصهما الحالية في شركتي "بروج بي إل سي" و"بورياليس إيه جي".

وتمتلك "أدنوك" حصة تبلغ 54 في المئة في شركة "بروج"، في حين تمتلك "بورياليس" حصة 36 في المئة منها، فيما يمتلك مستثمرون أفراد ومؤسسات حصة 10 في المئة من أسهم "بروج"، أما شركة "بورياليس"، فهي مملوكة بنسبة 75 في المئة من قبل شركة "أو إم في" بينما تمتلك "أدنوك" 25 في المئة من أسهمها.