غرف دبي تتوقع نمو اقتصاد الإمارة بنسبة 5% في العام 2024

  • 2024-02-23
  • 10:00

غرف دبي تتوقع نمو اقتصاد الإمارة بنسبة 5% في العام 2024

توقع رئيس مجلس إدارة غرف دبي عبد العزيز عبد الله الغرير أن ينمو اقتصاد دبي خلال العام الحالي بنحو 5 في المئة مستفيداً من البنية القوية وبيئة الأعمال الجاذبة، وكذلك تراجع أسعار الفائدة بدءاً من منتصف العام.

وأضاف الغرير في حديث لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش اللقاء الإعلامي السنوي الذي نظمته غرف دبي يوم أمس الخميس في مقرها أن ما وصلت إليه أسعار الفائدة من ارتفاع أمر آني وسينخفض خلال الفترة المقبلة مع الوصول إلى منتصف العام الحالي، ما سيدفع إلى تراجع معدلات الفائدة على الإقراض، مشيراً إلى أن سعر الفائدة لا يشكل عائقاً كبيراً أمام الاستثمار، إذ إن ارتفاع سعر الفائدة إلى 5 أو 6 في المئة يبقى دون مستويات الفائدة في الكثير من الدول كما أنه يدعم تأسيس شركات حقيقية قوية لا تبحث عن السيولة الرخيصة والاقتراض لمجرد أن أسعار الفائدة متدنية.

ولفت النظر إلى أن ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية يدعم توجهات النمو ويرسخ لبيئة عمل داعمة خلال العام الحالي والأعوام المقبلة، متوقعاً أن ترتفع التجارة الخارجية لدبي بأكثر من 5 في المئة مدعومة بالشراكات الواسعة التي تم ويتم تأسيسها.

وأكد أهمية الدور الذي تلعبه "موانئ دبي العالمية" في دعم الصادرات وإعادة الصادرات في مختلف القارات والدول، لافتاً الانتباه إلى أن موانئ دبي تتمتع بشبكة واسعة تؤهلها لتحقيق كفاءة عالمية عالية في مختلف الخدمات اللوجيستية التي تحتاجها مختلف الشركات.

وحول أداء غرف دبي خلال 2023، اعتبر الغرير أن ما حققته غرف دبي في عدد الرخص الجديدة زيادة تاريخية التي ارتفعت بأكثر من 22 في المئة مقارنة بالسنة الماضية.

وأشار إلى النمو الكبير في تأسيس شركات كبيرة في إمارة دبي، لافتاً النظر إلى أن الأمر الذي يرتبط بالبنية التحتية والبيئة المتكاملة في دبي لتكون إمارة جاذبة لمختلف أنواع الشركات سواء المحلية أو الكبرى العالمية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الرقمية.

وختم رئيس مجلس إدارة غرف دبي عبد العزيز عبد الله الغرير بالقول إن غرف دبي بدأت ترى طفرة كبيرة في تأسيس الشركات الرقمية، مع طموح بأن يمثل الاقتصاد الرقمي أكثر من 20 في المئة من اقتصاد إمارة دبي في 2031.