مبيعات SWATCH Group تزيد 12.6% و Omegaو Tissotو Swatch تحطّم الأرقام القياسية

  • 2024-01-25
  • 09:00

مبيعات SWATCH Group تزيد 12.6% و Omegaو Tissotو Swatch تحطّم الأرقام القياسية

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

حققت مبيعات SWATCH Group زيادة بنسبة 12.6 في المئة مقارنة مع العام 2022، وذلك وفقاً لأسعار الصرف الثابتة. وكان للتأثير السلبي على العملة والذي بلغت قيمته 554 مليون فرنك سويسري أثر على الربحية.

وعلى الرغم من بيئة العملات الصعبة والاستثمارات المتزايدة في التسويق، حافظ قطاع الساعات والمجوهرات (بما في ذلك الإنتاج) على هامش التشغيل القوي نفسه كما في العام 2022، عند 17.2 في المئة. وكانت أرقام صادرات القطاع التي زادت بنسبة 11.9 في المئة نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، أعلى بكثير من تلك التي نشرها اتحاد صناعة الساعات السويسرية، عند 7.9 في المئة، مما يرفع مكاسب الحصة السوقية للعلامات التجارية التابعة للمجموعة في جميع المناطق، وخصوصاً في قطاع الأسعار المنخفضة بفضل علامة Swatch. وفي آسيا، حقق القطاع نمواً مزدوجاً في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة وماكاو وتايلاند والهند واليابان والصين. وسجلت أوروبا نمواً في المبيعات بنسبة 10 في المئة، على الرغم من ارتفاع المبيعات في سويسرا بنسبة تزيد على 30 في المئة. وفي أميركا الشمالية، استمر اتجاه النمو القوي، مع تحطيم العلامات التجارية Omega و Tissot و Swatch الأرقام القياسية. وظل الطلب على MoonsWatch، المجموعة الأيقونية غير المحدودة من Omega وSwatch مرتفعاً جداً طوال العام. ووصلت أرقام المبيعات إلى آفاق جديدة في جميع أنحاء العالم. وكانت متاجر Swatch محاصرة فعلياً من قبل العملاء خلال المبيعات الشهرية لإصدارات Moonshine Gold.

وحقق التعاون الجديد بين Blancpain وSwatch الذي أطلق في أيلول/سبتمبر مع مجموعة Scuba Fifty Fathoms، نجاحاً كبيراً على مستوى العالم. وسجلت Blancpain لاحقاً زيادة قوية في حركة المرور في متاجرها الخاصة وهي غير قادرة حالياً على تلبية الطلب الهائل على نماذج  Fifty Fathoms الأصلية.

 

نمو تجارة التجزئة

 

ارتفعت حصة إجمالي مبيعات القطاع المنسوبة إلى تجارة التجزئة إلى 45 في المئة تقريباً، وارتفع متوسط المبيعات لكل متجر بنسبة 20 في المئة على أساس سنوي، وسجلت Swatch نمواً قياسياً بلغ أكثر من 60 في المئة، تليها Longines، وTissot وHarry Winston مع نمو بأرقام مزدوجة عالية.

وأدى الاستخدام الجيد لمرافق الإنتاج الخاصة بالمجموعة إلى تحسين الربحية والأنظمة الإلكترونية. وعلى الرغم من تآكل المبيعات بسبب الضعف المستمر للعملات الرئيسية الدولار الأميركي واليورو، حافظ القطاع على المبيعات عند المستوى نفسه تقريباً كما في العام السابق، أي عند 359 مليون فرنك سويسري (+ 1.1 في المئة بالأسعار الثابتة، و3.2- في المئة بالأسعار الحالية)، وعانت شركة Micro Crystal، الشركة ذات الربحية العالية في صناعات السيارات والطب، من انخفاض مؤقت في الأرباح في العام 2023، إذ انخفض الحجم الكبير للطلبات بسبب نقص الرقائق في العام 2023. وتتوقع Micro Crystal عودة النمو وزيادة الربحية في العام 2024.

 

إستراتيجية طويلة الأجل

 

تعكس الاستثمارات التي بلغ مجموعها 803 ملايين فرنك سويسري في العام 2023 إستراتيجية المجموعة الطويلة الأجل لتحسين شبكة التوزيع الخاصة بها على أساس مستمر وزيادة إنتاجها الخاص للبقاء مستقلة عن الأطراف الثالثة. وواصلت المجموعة تجديد أجزاء من أجهزتها، واستثمرت أكثر من 300 مليون فرنك في معدات إنتاج جديدة ومبتكرة وتقنيات متطورة، على سبيل المثال، أُنفق نحو 20 مليون فرنك على غرفة نظيفة للساعات باستخدام تقنية الخلايا الشمسية الخاصة بالمجموعة، وبخاصة بالنسبة إلى ساعة Tissot T-Touch Connect Sport الجديدة. بالإضافة إلى ذلك، استثمرت EM Microelectronic-Marin  أكثر من 60 مليون فرنك سويسري في مرافق الإنتاج للوفاء بعقد طبي كبير يمتد لسنوات عدة، كما استثمرت المجموعة نحو 360 مليون فرنك في تجارة التجزئة الخاصة بها، بما يتماشى مع الإستراتيجية التي اتبعتها منذ عقود. ومن هذا المبلغ، خُصّص أكثر من 220 مليون فرنك للاستحواذ على عقارات متعددة في مواقع رئيسية وتأمين مواقع إستراتيجية للمجموعة.

وتتمتع عقارات مجموعة Swatch عموماً بقيمة استحواذ تاريخية تبلغ نحو 3 مليارات فرنك، على الرغم من أن القيمة الصافية بعد الاستهلاك تبلغ 1.8 مليار فرنك فقط، ولا تمتلك المجموعة أي قروض عقارية على عقاراتها، وتبلغ قيمتها السوقية الحالية نحو 4 مليارات فرنك.

زادت المخزونات بمقدار 436 مليون فرنك أي بنسبة 6.3 في المئة في فئات المواد الخام، والعمل الجاري والسلع الشبه المصنعة. وتعتبر حماية الإنتاج بتوفير المواد الخام والمكونات الكافية أولوية قصوى للمجموعة، ويسمح المخزون بتلبية الطلب على العلامات التجارية في الأوقات التي توجد فيها اختناقات في تسليم المواد الفردية، وعندما تنشأ مشكلات مؤقتة في النقل، كما هي الحال حالياً في الشرق الأوسط على سبيل المثال. وأدت أنشطة البحث والتطوير المكثّفة في العام الماضي إلى 188 طلباً جديداً لبراءات الاختراع (العام 2022: 209).

 

زيادة في التوظيف وتوقعات إيجابية

 

على مستوى الوظائف، تم خلق 802 وظيفة جديدة في سويسرا، وارتفع عدد الموظفين على مستوى العالم مقارنة بالعام السابق بمقدار 1541 موظفاً، منهم أكثر من 600 في البيع بالتجزئة، ليصل العدد إلى 33602 شخص في نهاية العام 2023.

تتوقع المجموعة فرصاً ممتازة لتحقيق المزيد من النمو في العملات المحلية في العام 2024، وستتجاوز إيرادات ماركة المجوهرات Harry Winston المليار دولار في العام 2024. وستستمر العلامات التجارية Swatch و Tissot، بالإضافة إلى Longines في التطور بقوة في قطاعات الأسعار المنخفضة والمتوسطة. وستستفيد Omega من الحضور الإعلامي العالمي كضابط الوقت الرسمي للألعاب الأولمبية في باريس، وستستمر أميركا واليابان في تقديم آفاق نمو كبيرة للعلامات التجارية للمجموعة. وفي الصين، ستتمتع SWATCH group بطلب إضافي من خلال علاماتها التجارية القوية في قطاعات الأسعار المنخفضة والمتوسطة، وستستمر تحركات أسعار الصرف في التأثير على نتائج المجموعة بسبب قاعدتها الصناعية القوية في سويسرا.