صافي أرباح "بنك دبي الإسلامي" يرتفع إلى 7 مليارات درهم في 2023

  • 2024-01-24
  • 09:00

صافي أرباح "بنك دبي الإسلامي" يرتفع إلى 7 مليارات درهم في 2023

سجل صافي أرباح "بنك دبي الإسلامي" نمواً بنسبة 26 في المئة حيث بلغ 7 مليارات درهم في العام 2023 مقابل 5.552 مليارات درهم على أساس سنوي، وذلك على خلفية ارتفاع الدخل غير الممول وتراجع خسائر انخفاض القيمة.

وسجل صافي التحويلات واستثمارات الصكوك نمواً بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 268 مليار درهم في العام 2023، كما وصل إجمالي الاكتتابات الجديدة واستثمارات الصكوك في العام الماضي إلى نحو 88 مليار درهم، مقارنة مع 63 ملياراً على أساس سنوي.

وتراجعت وتيرة دفعات التسوية المبكرة بشكل كبير على مدار العام، بنسبة 31 في المئة على أساس سنوي، مما أدى إلى نمو في صافي التمويلات الجديدة ومدفوعات الصكوك لتصل إلى 29 مليار درهم، وبلغ إجمالي الدخل 20.142 مليار درهم مقارنة مع 14.1 مليار درهم للفترة نفسها من العام الماضي، مسجلاً نمواً قوياً بنسبة 43 في المئة على أساس سنوي.

وحقق صافي الإيرادات التشغيلية نمواً قوياً بنسبة 11 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 11.66 مليار درهم، وبلغ صافي الأرباح التشغيلية 8.5 مليارات درهم، مسجلاً نمواً بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي، فيما شهدت الميزانية العمومية توسعاً قوياً بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى نحو 314 مليار درهم.

ووصلت ودائع المتعاملين إلى 222 مليار درهم، بزيادة قدرها 12 في المئة على أساس سنوي، حيث تشكل الحسابات الجارية وحسابات التوفير ما نسبته 37 في المئة من قاعدة ودائع المتعاملين، وتزايد الاهتمام بالودائع الاستثمارية لترتفع مساهمتها في إجمالي الودائع إلى 63 في المئة مرتفعةً من 56 في المئة في نهاية العام 2022.

وحافظت معدلات رأس المال على قوتها مع وصول معدّل الشقّ الأول بالنسبة لرأس المال المشترك (CET1)  إلى 12.8 في المئة (بانخفاض بلغ 10 نقاط أساس على أساس سنوي)، ومعدل كفاية رأس المال (CAR)  إلى 17.3 في المئة (بانخفاض بلغ 30 نقطة أساس على أساس سنوي)، وكلاهما أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية، وبلغ إجمالي حقوق الملكية 47 مليار درهم.

 

عام استثنائي

 

وفي هذا السياق، قال مدير ديوان حاكم دبي ورئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي" محمد إبراهيم الشيباني إن اقتصاد دولة الإمارات يستمر بالتوسع على الرغم من تزايد الصعوبات في الأوضاع المالية العالمية على خلفية ارتفاع مستويات التضخم والنمو العالمي المعتدل، مشيراً إلى أن الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي شهدت عاماً قوياً، حيث حققت دبي مكاسب قوية تتجاوز نسبتها 20 في المئة على أساس سنوي، مدعومة بسلسلة قوية من صفقات الاكتتابات العامة وارتفاع حجم التداولات، لافتاً النظر إلى أن القطاع المصرفي أظهر أيضاً مرونة قوية، مع ميزانيات عمومية صحية ومتنامية وتحقيق أرباح أعلى.

وأضاف الشيباني أنه "بالنسبة لـ"بنك دبي الإسلامي" فقد كان العام 2023 عاماً استثنائياً بكل المقاييس، حيث حقق البنك أعلى ربحية في تاريخه"، مشيراً إلى أن ارتفاع صافي أرباح البنك إلى 7.01 مليارات درهم بزيادة نسبتها 26 في المئة على أساس سنوي، يأتي نتيجة مباشرة لجهود إدارة البنك الاستراتيجية المتواصلة لتنمية هذه المؤسسة الحيوية، وتعزيز ريادتها في مجال التمويل الإسلامي العالمي.

وأكد استمرار البنك بالتزامه بالتعاون مع اتحاد مصارف الإمارات لتقديم تمويلات مستدامة بقيمة تريليون درهم على مدى السنوات المقبلة، لافتاً الانتباه إلى أنه لطالما كان "بنك دبي الإسلامي" في طليعة هذا الالتزام، وذلك من خلال إصدار صكوك مستدامة بقيمة 1.75 مليار دولار لدعم محفظة متنامية من أنشطة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، ذاكراً أن البنك سيواصل تعزيز ودعم العمل المناخي في الإمارات وخارجها خلال السنوات المقبلة، وذلك من خلال استراتيجية طويلة المدى وضعها البنك للحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

 

مستوى قياسي

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي" عدنان شلوان إن ربحية "بنك دبي الإسلامي" سجلت مستوى قياسياً خلال العام الماضي مدعومة بنمو كبير في الموجودات، وتسجيل تكاليف مستقرة، وهوامش قوية، وانتعاش قوي بما يعكس الظروف الاقتصادية الصحية.

وأضاف شلوان أن البنك واصل أجندته التوسعية مع نمو ميزانيته العمومية بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 314 مليار درهم إماراتي، مشيراً إلى أن محفظة التمويلات ارتفعت بنسبة 7 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 199 مليار درهم في مجال تمويلات الشركات والأفراد، مدعومةً بزيادة في حجم تمويلات الشركات خارج الحدود وتمويلات القطاع الخاص، ذاكراً أن تمويلات البنك وموجودات الصكوك سجلت نمواً بنسبة 12 في المئة، بما في ذلك الصكوك، متجاوزة أهداف البنك للعام بأكمله.